الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

رسالة من أمير الكويت لنظيره القطري

أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

تسلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الإثنين، رسالة خطية من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن مبعوث أمير البلاد ، نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح سلّم الرسالة التي تضمنت العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين.

و تعد هذه ثالث رسالة من أمير الكويت لزعيم خليجي خلال 24 ساعة، بعد توجيهه رسالتين الأحد، للعاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

وهذه أول رسائل من أمير الكويت، إلى قادة السعودية والبحرين وقطر، بعد بيان الدول الأربع المحاصرة لقطر، الأربعاء الماضي، الذي قالوا فيه إن “الأزمة الخليجية يجب أن تحل في إطار جهود الوساطة الكويتية”.

واندلعت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حيث قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

وتقود الكويت وساطة بين الجانبين على أمل وضع نهاية لأسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، إلا أن الوساطة متوقفة منذ عدة شهور بسبب تمسك جميع أطراف الأزمة بمواقفها.

وتأتي تلك الرسائل بالتزامن مع زيارة يقوم بها مبعوثي وزير الخارجية الأمريكي للأزمة الخليجية، كلا من الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي السفير تيم ليندركينغ، قاما خلالها الأحد، بزيارة كلا من الكويت وقطر، لبحث تطورات الأزمة الخليجية.

كما يأتي هذا الحراك قبيل زيارتين مرتقبتين إلى واشنطن لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 19 مارس/آذار الجاري، ولأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أبريل/نيسان المقبل.

TRT العربية – وكالات