الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

“سوريا وأوكرانيا” على طاولة المفاوضات في قمة بوتين وترامب

FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump and Russia's President Vladimir Putin talk during the family photo session at the APEC Summit in Danang

أصدرت الجهات المعنية بقمة هلسنكي، السبت، بيانا أفادت فيه أن “القمة الروسية الأمريكية بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في هلسنكي ستبدأ الاثنين المقبل.

وأوضح بيان قمة “هلسنكي 2018 أن الاجتماع سيستمر ثلاث ساعات، مع عقد مؤتمر صحفي مشترك، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية، وسيبدأ اجتماع الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي في تمام الساعة 13:15 بالتوقيت المحلي، بحسب البيان.

والأربعاء الماضي، قال ترامب إنه سيبحث مع بوتين القضايا المتعلقة بـ “سوريا وأوكرانيا” وغيرها من الموضوعات.

يشار أن الرئيس الروسي عقد لقاءين مقتضبين مع نظيره الأمريكي، وذلك على هامش قمم دولية خلال العام الماضي. غير أن قمة رسمية كاملة بين الرئيسين تم تأجيلها، عقب اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، والتي أفرزت فوز ترامب.

وقبيل القمة المرتقبة، وجهت هيئة محلفين أمريكية اتحادية كبرى اتهامات أمس الجمعة إلى 12 ضابطا في المخابرات الروسية فيما يتعلق باختراق شبكات كمبيوتر للحزب الديمقراطي الأمريكي في 2016 في أكثر اتهام تفصيلا ومباشرة من الولايات المتحدة لموسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية لمساعدة الجمهوري دونالد ترامب. وزادت لائحة الاتهام، التي تتصل بمؤامرة واسعة النطاق لتنفيذ عملية اختراق معقدة ونشر وثائق على مراحل محسوبة، من التكهنات المحيطة بالقمة المرتقبة التي ستعقد يوم الاثنين بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه لا دليل على أن 12 شخصا أعلنت الولايات المتحدة أسماءهم ووجهت إليهم اتهامات يرتبطون بالمخابرات العسكرية أو أنهم اخترقوا شبكات الكمبيوتر التابعة للحزب الديمقراطي الأمريكي. وأضافت الخارجية الروسية أن الاتهامات تستهدف إفساد الأجواء قبل القمة المرتقبة.

 

TRT العربية – وكالات