الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

صحفيون عرب يشاركون بافتتاح مهرجان الرياضات التقليدية بإسطنبول

3. Etnospor Kültür Festivali

شارك صحفيون عرب الأربعاء، في مراسم افتتاح المهرجان الثقافي للرياضات التقليدية (التراثية)، في منطقة “يني كابي” الساحلية بمدينة إسطنبول.

وينظم المهرجان، “الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية”، بشراكة إعلامية مع وكالة الأناضول، ويستمر 5 أيام. وتأتي مشاركة الصحفيين في إطار فعاليات “ملتقى الصحفيين العرب” بإسطنبول. وبحسب القائمين على الفعالية، يشارك في المهرجان نحو 60 صحفيا من 18 دولة.

وبدأ المهرجان بشعار “الحصان لمن يمتطيه، والسيف لمن يحمله”، وتخلله فعاليات وأنشطة متنوعة وفريدة. وبعد إلقاء الكلمات الرسمية، التي ألقاها المسؤولون الأتراك، بمقدمتهم رئيس الاتحاد الدولي للرياضات التقليدية، بلال أردوغان، بدأ العرض الفني الاستعراضي.

وشملت العروض استعراضا للخيول، رافعين الأعلام التركية وشعارات القبائل التركية القديمة، تلاها عرض لمصارعي الزيت، ومختلف الفنون القتالية. كما شمل العرض تقدم الفرق المشاركة باللباس التقليدي القديم، وفرق الرقص التقليدي والشعبي. وتضمنت العروض كذلك مشاركات من دول عربية مثل قطر وسوريا والأردن، ودول أخرى مثل قرغيستان وكازخستان واليابان.

وعقب مراسم الافتتاح، استقبل كل من رئيس بلدية إسطنبول الكبرى مولود أويصال، ووزير الرياضة والشباب التركي عثمان أشكن، وفد الصحفيين العرب، وتبادلوا معهم أطراف الحديث. وقدم وزير الرياضة أشكن معلومات عن المشاريع التركية في الرياضة، خاصة ترشح مدينة أرض الروم (شمال شرق) لاستضافة الألعاب الأوليمبية الشتوية عام 2026. وحسب برنامج اللقاءات، سيكون هناك لقاء لملتقى الصحفيين العرب مع النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ياسين أكطاي، ووزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو.

TRT العربية – وكالات