الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

صور | القمر العملاق يزيد معالم إسطنبول جمالا ويضفي عليها سحرًا

İstanbul'da gün batımı

أضفت ظاهرة القمر الأزرق الدموي العملاق، الأربعاء، على معالم المدن التركية المختلفة جمالا فريدًا ودفعت بالآلاف من المواطنين إلى رصد القمر بعد غروب الشمس مباشرة للاستمتاع بالظاهرة والتقاط الصور .

وانتظر الآلاف من سكان مدينة إسطنبول وزوارها غروب الشمس بشوق، والتقطت آلاف الصور التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر معالم المدينة التي ازدادت بهاءً.

ومثلما هو الحال في كل خسوف كلي للقمر القت الأرض بظلال حمراء مظلمة على وجه القمر ومن هنا جاءت تسمية “القمر الدموي” لكن عاملين آخرين يجتمعان لتحويل هذه الظاهرة تحديدا إلى حدث استثنائي.

ويحدث الخسوف الكلي خلال حدث نادر هو اكتمال القمر مرتين في شهر واحد والتي تعرف عادة باسم “القمر الأزرق” وخلال نقطة في مدار القمر يصل فيها إلى أقرب موقع له من الأرض ومن ثم يبدو أكبر وأكثر إشراقا في السماء من الطبيعي فيما يعرف باسم ظاهرة “القمر العملاق”.

ويظهر سطح القمر بلون الأحمر نتيجة لمرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض فيما يقع القمر على ظل كوكب الأرض. ولا تختفي صورة القمر كليا خلال الخسوف.

ووفقا لمؤسسة أكيو ويذر للأرصاد الجوية فإن آخر مرة اجتمعت فيها هذه الظواهر الثلاث كانت في عام 1866.

TRT العربية – وكالات 

İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da gün batımı İstanbul'da gün batımı İstanbul'da gün batımı İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da 'Nadir Ay' gözlemlendi İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması İstanbul'da ’Süper Kanlı Mavi Ay’ tutulması