الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

غوتيريش يدعو واشنطن وموسكو إلى حوار إيجابي ويعرض المساعدة

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى إجراء حوار إيجابي لمحاصرة التوتر المتصاعد منذ إعلان موسكو بدء تطويرها أسلحة استراتيجية جديدة لا يمكن اعتراضها.

وخلال مؤتمر صحفي في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم غوتيريش، إن “مساعي الأمين العام متاحة للبلدين، وهو مستعد للمشاركة”.

وأضاف “نأمل أن نرى حوارا إيجابيا بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وبقية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (بريطانيا وفرنسا والصين)”.

وضمن صراع بين موسكو وعواصم غربية، في مقدمتها واشنطن، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، أن روسيا “بدأت تطوير أسلحة استراتيجية ولا يمكن للدروع الصاروخية اعتراضها”.

وتشمل هذه الأسلحة: صواريخ مجنحة تعمل بمحركات نووية، وصواريخ “أفانغارد” و”كينجال”، وغواصات “الدرون” النووية، والليزر القتالي.

وهو ما ردت عليه المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، دانا وايت، بالقول في مؤتمر صحفي، إن ما جاء في خطاب بوتين “لم يكن مفاجئًا لها”.

وجاءت تصريحات بوتين قبل انتخابات الرئاسة الروسية، المقررة في 18 مارس/ آذار الجاري، والمتوقع أن يفوز فيها بسهولة، وفق استطلاعات الرأي.

TRT العربية – وكالات