الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

فيروس زيكا يجبر شركات الطيران على تغيير خطوط سيرها

صورة مكروسكوبية لفيروس زيكا
صورة مكروسكوبية لفيروس زيكا

أعلنت شركات طيران كبرى منها “يونايتد ايرلاينز” و”دلتا” الأمريكيتان و”لوفتهانزا” و”آير فرانس” في أوروبا أنها عرضت على أطقُم الضيافة تغيير الرحلات بسبب مخاوف من الإصابة بفيروس زيكا خلال رحلات معينة لدول متضررة بالمرض.

وتوضح السياسات الجديدة لشركات الطيران مدى تأثير فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض والمرتبط بآلاف من حالات تشوه الأجنة في البرازيل، على الركاب وأطقم الضيافة والطيارين على حد سواء.

وفي مذكرة داخلية نقلتها وكالة رويترز تحمل تاريخ 28 يناير/كانون الثاني الماضي قالت شركة “يونايتد ايرلاينز” إن المضيفات اللائي ينتظرن حادثا سعيدا والأخريات الراغبات في الانجاب بوسعهن تغيير مسار رحلاتهن لتجنب مناطق متأثرة بزيكا.

وقالت شركات الطيران إن بعضهن قمن بتغيير مسار رحلاتهن بالفعل منذ 17 يناير/كانون الثاني الماضي مشيرة إلى حرص الشركات على صحة العاملين بها.

وفي أوروبا تقضي لوائح السلامة باسناد مهام أرضية لأطقم الضيافة الجوية من الحوامل.

وقالت وكالات للسفر إن النساء الحوامل على وشك الوضع بدأن يتجنبن منطقتي أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بسبب التحذيرات الخاصة بارتباط زيكا بتشوه الأجنة والمواليد.

وفيروس زيكا هو فيروس مستجد ينتمي لعائلة الفيروسات المصفرة ويوصف ضمن جنس الغيروس المصفر، ينتقل الفيروس بواسطة لسع البعوض الزاعج مثل البعوضة الزاعجة المصرية.

  وقد اكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947م فِي قُرود الريص بِواسطة شَبكة رَصد الحُمى الصفراء الحُرجية، ثُم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952م في أوغندا وتنزانيا، وَقد سُجلت فاشيات الفايروس في أفريقيا وآسيا وَالأمريكتين والمحيط الهادي.

TRT  العربية + وكالات