الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

فيسبوك وتويتر تحذفان صفحات روسية وإيرانية تقوم “بسلوك مضلل”

ذكرت شركتا فيسبوك وتويتر يوم الثلاثاء أن كلا منهما حذفت نحو 300 حساب تقع مصادر أغلبها في إيران وذلك بعدما تبين أنها تقوم “بسلوك مضلل” منسق.

وتصرفت الشركتان بناء على معلومة من شركة (فاير آي) للأمن الإلكتروني التي قالت يوم الثلاثاء إن الحسابات تروج لدعاية إيرانية بما في ذلك مناقشة “موضوعات مناهضة للسعودية ولإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين”.

وقال ناثانيال جلايشر مسؤول سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك في منشور على مدونة “حذفنا 652 صفحة ومجموعة وحسابا بسبب سلوك مضلل منسق مصدره إيران واستهدف أناسا عبر خدم ات إلكترونية عديدة في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وبريطانيا والولايات المتحدة”.

ووصفت تويتر الأنشطة بأنها “تلاعب منسق”.

وقالت الشركة عبر مدونة إن أنشطة التأثير، على حد وصف (فاير آي) لها، بدأت العام الماضي واستمرت حتى هذا الشهر.

وأضافت “لكن من المهم الإشارة إلى أن النشاط لم يستهدف فيما يبدو التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية المقررة في 2018 تحديدا إذ أنه يتجاوز الجمهور الأمريكي والسياسة الأمريكية”.

وأشار الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ إنه تم إغلاق أكثر من ٦٥٠ حساب وصفحة ومجموعة تحت اسم “شبكة حسابات تضلل الناس”.

وبحسب “فيسبوك”، تبين خلال التحقيقات عقب تتبع محتوى بعض هذه الصفحات، أن بعضها يعود لإيران والبعض الآخر مرتبط بمجموعات تم الكشف سابقا عن ارتباطها بعمليات الاستخبارات الروسية.

وأكد زوكربيرغ خلال مؤتمر صحافي، أنهم يعتقدون بأنهم كانوا أجزاء تابعة لمجموعتين من الحملات الانتخابية، وأن بعض هذه الحسابات يوجد أيضاً على موقع “انستغرام”، تحت مسمى صحافة مستقلة أو جماعات المجتمع المدني، لكنها في الواقع كانت تعمل بجهود منسقة سوياً، مستهدفة الأشخاص في بريطانيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

ويأتي حذف الحسابات بعد أسابيع من حذف فيسبوك حسابات مصدرها روسيا لمشاركتها في سلوك مضلل.

TRT العربية – وكالات