الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

في الهند.. سلّات للقمامة تقدم خدمة “واي فاي” مجانيّ

160219103302-wifi-trash-can-collage-780x439

صممت شركة “ثينك سكريم”، في مدينة مومباي الهندية، سلة مهملات “ذكية”، تكافئ من يرمي القمامة بها بخدمة “واي فاي” مجانية، وذلك بهدف تشجيع الناس على المحافظة على نظافة مدينتهم، وعدم رمي القمامة إلا في الأماكن المخصصة لها، وفقًا لما ورد في موقع “سي إن إن موني CNN Money”.

الشابان “راج ديساي”، و”براتيك أغاروال”، مؤسسا الشركة، طورا فكرة “القمامة الذكية” عام 2013، في بنغالور، عندما لاحظا القمامة المرمية في كل مكان، ما دفعهما إلى اختراع تلك السلة، التي تقوم بمكافأة كل من يرمي القمامة بها، بـ15 دقيقة مجانية بخدمة “واي فاي”.

160219105019-wifi-trash-can-split-780x439

 

ولم ينسَ الشابان المناطق الريفية البعيدة عن خدمة الإنترنت، فصمموا وسيلة لجعل “القمامة الذكية” مناسبة لتلك المناطق أيضًا، لكن لا تعمل عن طريق توفير الواي فاي المجاني، وإنما بإظهار صورة تفاعلية لبعض المشاهير على شاشة السلة، تبتسم لمن يرمي القمامة داخل السلة”.

وتبلغ تكلفة سلة المهملات، المصنوعة من مادة البلاستيك، والمزودة بشاشة LED، ما يقارب الـ1470 دولارًا أمريكيًا، ويبلغ حجمها أربع أقدام ونصف، وتعمل الشاشة عند رمي قمامة بداخلها، لتضيء برمزٍ فريد يسمح لمستخدمه التمتع بـ15 دقيقة من خدمة الواي فاي التي تعمل حتى على بعد 50 مترًا من السلة.

ويطمح الثنائي إلى إيصال “القمامة الذكية” إلى كل الأماكن العامة في الهند، لتشجيع السكان على المحافظة على النظافة والاهتمام بالبيئة.

وتُعتبر مومباي المدينة الأكبر من ناحية عدد السكان في الهند، إذ يصل عدد سكانها إلى أكثر من 18 مليون نسمة، وتُنتدج أكثر من 7 آلاف طن من النفايات الصلبة يوميًا، وفقًا لوكالة مكافحة التلوث في الهند.

 

TRT العربية