الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

كوريا الجنوبية تسعى لإقناع جارتها الشمالية بإجراء مباحثات مع واشنطن

الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن
الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن
يعتزم رئيس كوريا الجنوبية مون جيه، إرسال وفد خاص لزيارة الجارة الشمالية، غدًا الإثنين، لإقناعها بإجراء مباحثات مع الولايات المتحدة لنزع السلاح النووي.

وقال يونغ يونغ تشان، السكرتير الإعلامي للمكتب الرئاسي بكوريا الجنوبية، في مؤتمر صحفي، الأحد، “الرئيس مون قرر إرسال مبعوثيه الخاصين إلى كوريا الشمالية يوم غدٍ”. وأوضح تشان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكورية “يونهاب” أن “الوفد سيضم مستشار الأمن الوطني جونغ وي-يونغ، ورئيس وكالة الاستخبارات الوطنية سو هون، ومسؤولين آخرين كبار”.

وقال إن زيارة الوفد التي تستمر يومين تأتي ردًا على زيارة كيم يو-جونغ المبعوثة الخاصة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون إلى الجنوب، التي جاءت بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ، مضيفًا أن “الوفد سيجتمع مع كبار المسؤولين الشماليين لمناقشة إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، وتطوير العلاقات بين الكوريتين، وتوفير بيئة ملائمة لإجراء مباحثات بين بيونغ يانغ وواشنطن لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية”.

ومن المقرر أيضًا أن يتوجه الوفد إلى الولايات المتحدة في 6 مارس/ آذار الجاري لشرح نتائج زيارتهم إلى الشمال، وفق المصدر ذاته. وأمس السبت، أعربت كوريا الشمالية عن رفضها لتصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي قال فيها: “نرغب بعقد محادثات مع حكومة بيونغ يانغ فقط في ظل ظروف مناسبة”.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية، إنه لن يكون هناك أي حوار بين البلدين، “إذا فرضت الولايات المتحدة شروطًا مسبقة للتفاوض”، بحسب ما أوردته وكالة “يونهاب”.

TRT العربية – وكالات