الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

“كوكا كولا” تستحوذ على “كوستا” بـ5.1 مليار دولار

شركة كوكا كولا تشتري كوستا للمشروبات الساخنة بقيمة "5.1 مليار دولار"
شركة كوكا كولا تشتري كوستا للمشروبات الساخنة بقيمة "5.1 مليار دولار"

وافقت شركة “كوكا كولا” على شراء ثاني أكبر سلسلة قهوة في العالم “كوستا” التابعة لشركة “ويتبريد” البريطانية بقيمة 3.9 مليار جنيه إسترليني (5.1 مليار دولار)، مما يفتح أمام “كوكا كولا” بوابة تنافسية جديدة بعيدًا عن المشروبات الغازية التقليدية.

وقالت شركة ويتبريد في بيان لها الجمعة، إن الاتفاق الذي سيعطي “كوكا كولا” نحو أربعة آلاف منفذ بيع للقهوة في المملكة المتحدة وفي أنحاء أوروبا، كان قد اتفق عليه بالإجماع من قبل مجلس “ويتبريد” بما يحقق مصلحة المساهمين في الصفقة.

وقد استحوذت “ويتبريد” ، التي كانت في طور نشاطها في مجال تجارة القهوة من سلسلة فنادقها ، على “كوستا” عام 1995 مقابل 19 مليون جنيه إسترليني عندما كان لديها 39 متجرًا فقط.

وتسعى شركة “كوكا كولا” من خلال هذه الصفقة  إلى توسيع سوقها، والابتعاد عن المشروبات الغازية نحو خيارات أكثر صحة للمستهلكين المهتمين بالصحة بشكل متزايد.

وقال جيمس كوينسي الرئيس التنفيذي لشركة “كوكا كولا” إن “المشروبات الساخنة هي واحدة من الأجزاء القليلة من إجمالي مساحة المشروبات حيث لا تملك كوكا كولا علامة تجارية عالمية فيها.”

وأضاف “كوستا تتيح لنا الوصول إلى هذا السوق من خلال منصة قوية للقهوة”.

وأعلنت “ويتبريد” عزمها تقليص الديون والإسهام في صندوق التقاعد، عبر عائدات الصفقة، كما ستوسّع سلسلة فنادقها “بريميير إن” في المملكة المتحدة وألمانيا.

وقالت الرئيسة التنفيذية أليسون بريتين إن “الإعلان اليوم يمثل علاوة كبيرة على القيمة التي كان من الممكن أن تنشأ من خلال انفصال الشركة، ونتوقع أن نعود بأغلبية كبيرة من العائدات الصافية إلى المساهمين”.

TRT العربية – وكالات