الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

لقاء يجمع أردوغان بنظيره الأذري في باكو

thumbs_b_c_4281ad38533944dffd293d02f6be425a

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، نظيره الأذري إلهام علييف، على هامش مشاركته في المنتدى العالمي لتحالف الحضارات السابع لمنظمة الأمم المتحدة المنعقد في العاصمة الآذرية باكو.

وأعرب الزعيمان عن “ترحيبهما الكبير بتطور العلاقات بشكل كبير على ضوء علاقات الأخوة والصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين”.

وأشار الرئيسان، إلى أنَّ اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين “تساهم في تعزيز العلاقات”، مؤكدين ثقتهما بأن الروابط بين أنقرة وباكو “ستتطور في المستقبل”.

كما بحث الرئيسان أعمال المنتدى العالمي لتحالف الحضارات، ومسائل الطاقة، وآخر التطورات في إقليم قره باغ المحتل من قبل أرمينيا. وأقام علييف بعد الاجتماع مأدبة عشاء على شرف الرئيس التركي.

وتم افتتاح أعمال المنتدى العالمي لتحالف الحضارات أمس الإثنين، تحت شعار “العيش معًا في مجتمعات شاملة: تحدٍ وهدف”.

تجدر الإشارة أنَّ المنتدى العالمي لتحالف الحضارات بدأت كمبادرة أطلقها عام 2005 كل من رئيس الوزراء التركي آنذاك “رجب طيب أردوغان”، و نظيره الإسباني “خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو”، بناء على الاقتراح الذي تقدم به الأخير، وتهدف إلى تكوين إرادة سياسية مشتركة من أجل مواجهة الأحكام المسبقة، والفهم الخاطئ، والاستقطاب الناجم عن أجواء الشك المتبادل، والخوف السائد بين الدول الإسلامية، والمجتمعات الغربية، واكتسبت المبادرة طابعًا أمميًا في وقت لاحق بعد اعتمادها من قبل الأمم المتحدة.

وكالة الأناضول