الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

ماليزيا.. مهاتير محمد يمنع رئيس الوزراء السابق من السفر

32191761_228598381232165_4240581009894014976_n

أكد رئيس الوزراء الماليزي الجديد، مهاتير محمد، السبت، أنباء منعه سلفه نجيب عبد الرزاق من مغادرة البلاد.

وقال مهاتير، في مؤتمر صحفي، “صحيح… لقد منعت نجيب من مغادرة البلاد… على حد علمي هو وزوجته منعا من السفر، لا علم لي بآخرين”. وأضاف مهاتير أنه أقال النائب العام، أباندي علي، الذي برأ ساحة نجيب من أية مخالفة في فضيحة صندوق التنمية الحكومي الماليزي (1 إم.دي.بي).

وفي وقت سابق السبت ذكرت أنباء أن سلطات الهجرة الماليزية أصدرت حظرا على السفر إلى الخارج بحق نجيب وزوجته؛ وسط تقارير أفادت بأن الحكومة ستعيد فتح التحقيقات في قضية فساد بمليارات الدولارات في فضيحة صندوق التنمية. وأعلنت السلطات القرار بعد دقائق من قول نجيب على فيسبوك إنه سيسافر خارج البلاد في عطلة هو وأسرته لمدة أسبوع للاسترخاء بعد هزيمته في انتخابات عامة جرت الأربعاء الماضي.

وبعد القرار قال نجيب في تغريدة عبر تويتر: “بعد إعلان هذا الحظر تم إبلاغي بأن إدارة الهجرة الماليزية لن تسمح لي ولأسرتي بالسفر للخارج .. أحترم هذا الأمر وسأبقى أنا وأسرتي في البلاد”. وأحجم النائب العام أباندي علي، عن التعليق على الأمر حتى الساعة 17.45 تغ.

في سياق متصل اختار مهاتير محمد اليوم وزراء للمالية والداخلية والدفاع، حيث أسند منصب وزير الداخلية لنائب رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين. وعين السياسي المعارض محمد سابو وزيرا للدفاع، والمصرفي السابق والمحاسب القانوني ليم جوان إنج في منصب وزير المالية.

وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية أن “ليم جوان إنج” أصبح أول مواطن من الأقلية العرقية الصينية في البلاد يتولى منصب قيادي منذ 44 عامًا.

ولفت رئيس الوزراء الجديد إلى أن “بقية أعضاء مجلس وزرائه المكون من 25 عضواً سيتم تعيينهم خلال الأسبوع القادم”.

والخميس، أدّى مهاتير محمد (92 عامًا)، اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء ماليزيا، بعد فوز التحالف الذي يقوده بالانتخابات العامة التي شهدتها البلاد الأربعاء. وبذلك أطاح مهاتير، الذي يلقب بـ”Dr.M”، بتحالف “الجبهة الوطنية” الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق.

TRT العربية – وكالات