الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

متحدث الحكومة التركية: قرار الهدنة في سوريا لن يؤثر على “غصن الزيتون”

متحدث الحكومة التركية بكر بوزداغ
متحدث الحكومة التركية بكر بوزداغ

قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، الخميس، إنّ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة شهر، لن يؤثّر على عملية “غصن الزيتون” التركية، لأنها غير مشمولة فيه وفق تقديرات أنقرة.

وعلّق بوزداغ في تصريح للصحفيين بالعاصمة أنقرة، على التصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية حول وجوب قراءة تركيا نص قرار مجلس الأمن (2401) بشأن الهدنة في سوريا بشكل جيد.

وقال في هذا الخصوص: “قراءتنا واضحة للقرار، ويبدو أن المتحدثين الأمريكيين هم الذين لا يقرأون جيدًا، وسيكون مفيدًا لو أعادوا قراءته”.

واعتمد مجلس الأمن – بالإجماع – القرار 2401، السبت الماضي، ويطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

وعلى الصعيد الداخلي، تطرق بوزداغ إلى الادعاءات التي تتناقلها بعض وسائل الإعلام حول احتمال إجراء انتخابات محلية ورئاسية مبكرة في تركيا، مؤكداً عدم صحة تلك الشائعات. وفي هذا السياق قال متحدث الحكومة التركية: “الانتخابات ستجري في مواعيدها المحددة مسبقاً، وعلى الجميع أن يستعدوا لهذه الاستحقاقات بناءً على هذا الأساس”.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في مارس/ آذار 2019، فيما تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه.

TRT العربية – وكالات