الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

محادثات واشنطن وبيونغ يانغ لنزع السلاح النووي .. نتائج “مقلقة للغاية”

مايك بومبيو، مع نظيره الياباني تارو كونو والكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا
مايك بومبيو، مع نظيره الياباني تارو كونو والكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا

وصفت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية، اليوم الأحد، المحادثات التي أجراها فريقها، في بيونغ يانغ، مع الوفد الأمريكي بقيادة وزير الخارجية مايك بومبيو بالـ”مؤسفة”.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة “أسوشييتد برس” عن المتحدث باسم الوزارة، عقب ساعات من إنهاء بومبيو محادثاته التي استمرت ليومين مع مسؤولين في بيونغ يونغ.

واتهم البيان، واشنطن بأنها “تحاول الضغط من جانب واحد على كوريا الشمالية لتتخلّى عن أسلحتها النووية”.

كما جاء فيه أن “الولايات المتحدة خانت روح القمة التي أجريت الشهر الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونع أون”.

وأوضح أن ذلك جاء “من خلال تقديم طلبات من جانب واحد، بإخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية بشكل كامل، لا رجعة فيه، ويمكن التحقق منه”.

وأضاف أن نتيجة المحادثات كانت “مقلقة للغاية”، لأنها قادت إلى “مرحلة خطيرة يمكن أن تؤثر على استعداداتنا التي كانت ثابتة للتخلي عن الأسلحة النووية”.

من جهته، تجاهل بومبيو، اتهامات كوريا الشمالية له باتباع دبلوماسية “رجال العصابات” خلال المفاوضات في بيونغ يانغ، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقال بومبيو من طوكيو، إنه سيواصل محادثات نزع السلاح النووي بعد لقاء مع نظيريه من اليابان وكوريا الجنوبية.

وأضاف أنه لا يزال هناك عمل كثير يتعين القيام به، لكنه واثق من أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، سيلتزم بتعهده بالتخلي عن الأسلحة النووية الذي قطعه خلال قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في سنغافورة الشهر الماضي.

وجاء اجتماع بومبيو، مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو، ووزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا، بعد يومين من المحادثات في بيونغ يانغ، انتهت أمس السبت.

وأضاف بومبيو، في مؤتمر صحفي “عندما تحدثنا إليهم بشأن نزع السلاح النووي لم يقدموا ردا سلبيا. ينتظرنا طريق صعب وينطوي على تحديات ونعرف أن المنتقدين سيحاولون التقليل من العمل الذي أنجزناه”.

وكان كيم جونغ أون، قد قطع تعهدا في سنغافورة “بالعمل صوب نزع السلاح النووي” لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن كيفية وموعد تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي. وقدم ترامب بدوره ضمانات أمنية لبيونغ يانغ وتعهد بوقف المناورات العسكرية الواسعة النطاق مع كوريا الجنوبية.

TRT العربية _ وكالات