الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

محكة مصرية تؤجل محاكمة مرسي لـ12 مارس القادم

Mısır'daki gösteriler

أرجأت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، محاكمة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في مصر، و24 آخرين من بينهم محامين وناشطين وصحافيين ونشطاء ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، في قضية “إهانة السلطة القضائية”، لجلسة 12 مارس/ آذار المقبل.

وفي مستهل جلسة الخميس، منع رئيس المحكمة دخول جميع الصحافيين دون أسباب معلنة، وقامت المحكمة بفض بعض أحراز القضية، في جلسة استغرقت ثلاث ساعات متتالية.

وأسندت هيئة التحقيق إلى المتهمين في القضية، “إهانة وسب القضاء والقضاة، بطريق النشر والإدلاء بأحاديث في القنوات التليفزيونية، والمحطات الإذاعية، ومواقع التواصل الاجتماعي، من خلال عبارات تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وأخلّوا بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائهم بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية والازدراء لرجال القضاء”.

في السياق ذاته، قررت محكمة جنايات القاهرة، مساء اليوم الخميس، تأجيل محاكمة مرسي، و10 آخرين في القضية المعروفة بـ”التخابر مع قطر، إلى جلسة 23 فبراير/شباط الجاري، لاستكمال مرافعة الدفاع عن الرئيس الأسبق مع استمرار حبس المتهمين.

وكانت النيابة العامة، أسندت إلى مرسي، الذي حضر جلسة اليوم، وآخرين اتهامات عديدة في القضية من بينها: “ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات، الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية”، وهو ما تنفيه عادة الهيئة القانونية عن المتهمين.

ويحاكم مرسي في خمس قضايا، بحسب مصدر قانوني بهيئة الدفاع عنه، هي “وادي النطرون”، و”التخابر الكبرى”، وأحداث الاتحادية، بجانب اتهامه في قضيتي “إهانة القضاء”، و”التخابر مع قطر”.‎

وكالة الأناضول