الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

محكمة مصرية: 5 سنوات لـ 3 معارضين لاتفاقية “تيران وصنافير”

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، غيابيًا بتأييد حبس 3 معارضين لاتفاقية ترسيم الحدود، التي وقعتها القاهرة مع السعودية، وتقر بموجبها الحكومة المصرية بـ”أحقية” المملكة في جزيرتي “تيران” و”صنافير” بالبحر الأحمر.

وقال مصدر قضائي فضل عدم ذكر اسمه، للأناضول “قضت محكمة جنح الجيزة، اليوم، بتأييد حبس 3 متهمين بالتظاهر يوم 25 أبريل/نيسان الماضي، بمنطقة العجوزة بمحافظة الجيزة (غربي القاهرة) اعتراضاً على الاتفاقية”.

وبحسب المصدر”قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات، إضافة لغرامة قدرها 100 ألف جنيه (قرابة 10 آلاف دولار)، على كل من المعارضين الثلاثة”.

وأضاف المصدر، أن “المتهمين تغيبوا عن حضور جلسة الاستئناف على حكم حبسهم، الصادر في مايو/آيار الماضي غيابيا”، موضحا أن “الحكم قابل للطعن أمام النقض (أعلى محكمة للطعون)”.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمًا من بينها “خرق قانون التظاهر”، و”محاولة قلب نظام الحكم”.

وشهدت القاهرة، وعدة محافظات مصرية، في 25 أبريل/نيسان الماضي، تظاهرات أطلقوا عليها اسم “جمعة الأرض” لرفض ما أسموه “تنازل” سلطات بلادهم عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، تخللتها دعوات وهتافات برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، واشتباكات أمنية مع المحتجين في بعض المناطق

ومؤخرًا قضت محكمة القضاء الإداري (مختصة بالنزاعات الإدارية)، ببطلان الاتفاقية، وطعنت الحكومة على الحكم، أمام المحكمة الإدارية العليا، التي لم تصدر حكمها بعد.