الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مركبة شحن روسية تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية بنجاح

A NASA photo shows a SpaceX Dragon capsule as it is released from the International Space Station
التحمت مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجريس أم أس-07″،  اليوم الإثنين، بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية، لتزويدها بالوقود والأغذية والأوكسجين.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، أن المركبة التحمت بالمحطة عند الساعة 14:09 بتوقيت موسكو (12:09 بتوقيت جرينتش).

وأضافت أن رائدا الفضاء الروسيان سيرجي ريازانتسيف وألكسندر ميسوركين قاما بمراقبة التحام مركبة الشحن بالمحطة.

وانطلقت المركبة أمس الأول السبت، إلي الفضاء على متن صاروخ “سويوز-2.1 آ” من قاعدة “بايكونو” بكازاخستان واستمرت الرحلة يومين.

وقال ناطق باسم المركز الروسي لإدارة الرحلات الفضائية إنه كان من المخطط إطلاق الصاروخ، في 12 أكتوبر/تشرين أول الجاري، ثم أجل إطلاقه إلى يوم 14 أكتوبر لأسباب تقنية.

وأضاف أنه كان من المفترض أن تلتحم الشاحنة بالمحطة الفضائية الدولية بعد 3 ساعات من إطلاقها، أي بعد قيامها بدورتين حول الأرض، ثم اتخذ قرارًا بأن تلتحم الشاحنة بالمحطة وفقًا للمخطط التقليدي الذي تتبعه المركبات الفضائية، بعد مرور يومين من إطلاقها.

يذكر أن كل الشاحنات الفضائية الروسية كانت تلتحم بالمحطة، منذ أغسطس/آب 2012، بعد قيامها بـ4 دورات حول الأرض، أي بعد مرور 6 ساعات على إطلاقها وليس يومين كما هو الحال الآن.

وتعمل محطة الفضاء الدولية التي تملكها وتشغلها 15 دولة، في إطار شراكة كمختبر فضائي لأبحاث علوم الحياة والتطور التكنولوجي وغيرها من التجارب التي تستفيد من البيئة الفريدة التي تقل بها الجاذبية وموقعها في الفضاء.

وتم بناء المحطة بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية، وبدأ بناءها عام 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو.

وكالة الأناضول