الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مسؤول إيطالي يعلن وصول الغاز الأذري إلى بلاده عبر تركيا بحلول 2020

وزير الخارجية الإيطالية، باولو جينتيلوني
وزير الخارجية الإيطالية، باولو جينتيلوني

قال وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلوني، الإثنين، إن بلاده تتوقع استقبالها لأول شحنة غاز أذري بحلول عام 2020، من خلال مشروع الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي.

ونقل التلفزيون الحكومي عن جينتيلوني القول في كلمة أمام الدورة الرابعة للجنة المشتركة لللتعاون الاقتصادي بين إيطاليا-أذربيجان والمنعقدة في روما، أنه “في إطار تعزيز الشراكة بين إيطاليا وأذربيجان سيكون خط الأنابيب عبر الادرياتيكي، لنقل الغاز إلى إيطاليا وبقية أوروبا مشروعاً استراتيجياً للغاية”.

وأشار جينتيلوني إلى أن إيطاليا تتوقع أن يصلها الغاز الأذري بحلول عام 2020 من “خلال المشروع الذي يتسم بقيمة استراتيجية للاقتصاد الوطني الإيطالي”.

ووصف الوزير الإيطالي المشروع بأنه “يتحلى بأهمية اقتصادية كبيرة، وستبلغ قيمة الاستثمار فيه 45 مليار دولار، وسيكون له تأثير على خطة سياسة الطاقة لأوروبا بأسرها”.

وفي17 مارس/آذار 2015، دشّن كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيريه الأذري الهام علييف، والجورجي جيورجي مارغفيلاشفيلي، رسمياً مشروع بناء خط انابيب لضخ الغاز من حقل شاه دينيز2 الأذري الضخم عبر الأناضول إلى تركيا ودول الاتحاد الاوروبي من خلال خط “تاب” العابر للبحر الأدرياتيكي.

ويمتد خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي “تاب” على مسافة 870 كيلومتراً وسيتصل مع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول “تاناب” قرب الحدود التركية-اليونانية في منطقة كيبوي.

الأناضول