الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مصر ترمم مقبرة أحد كبار قادة الجيش بالقرن العشرين قبل الميلاد

20160401_2_15062356_6841698_Web-1-964x640
بدأت وزارة الآثار المصرية، الإثنين، مشروع ترميم مقبرة “أمني”، أحد كبار قادة الجيش في عهد الملك “سنوسرت الأول” (1971–1926 ق.م) غرب القاهرة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن “الإدارة المركزية للصيانة والترميم بدأت ترميم المقبرة التي تقع بمنطقة الليشت الأثرية بمحافظة الجيزة، وفق خطة شاملة لترميم وتأمين المقبرة، وتطوير المنطقة المحيطة بها تمهيدًا لافتتاحها للزيارة قريبًا”.

وأوضح البيان أن المقبرة تعرضت لاعتداءات في عام 2011، في أعقاب ثورة يناير (كانون ثان/ التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك). وأشارت إلى أن “فريق الترميم بدأ أعمال التنظيف المبدئى لجدران المقبرة وتثبيت بقايا الألوان، لحين الانتهاء من أعمال الحماية ودرء الخطورة”.

وتشمل أعمال الترميم “بناء سور خارجي حول المقبرة، وعمل سقف خشبى لحمايتها من تأثير أشعة الشمس المباشرة وعوامل التعرية الأخرى”. كما تشمل أيضًا “ترميم الأجزاء المكسورة من الأعمدة الحجرية، وإعادة تنصيبها مرة أخرى، إلى جانب إزالة الأتربة والرمال للكشف عن أرضية المقبرة وإعادة تأهيلها”.

واكتشفت مقبرة “أمنى” في 2003، بمنطقة اللشت بمحافظة الجيزة التى عرفت فى العصر الفرعونى باسم “إثت تاوى”، وتعني “القابضة على الأرضيين”، وقد كانت عاصمة لمصر بداية عصر الدولة الوسطى (2123 – 1778 ق.م).

وتتكون المقبرة من صالة صغيرة تظهر فيها بقايا اثنين من الأعمدة المصنوعة من الحجر الجيري، مقسم إلى 16 ضلعًا، وصالتين إضافيتين معظم أعمدتهما فاقدة لأجزائها العلوية، وبعضها مفقود تمامًا، وجميع الأعمدة محمولة على قواعد حجرية شكلت نهايتها العلوية (أسفل العمود) على شكل دائرة قطرها 120 سم، وفق البيان.

TRT العربية – وكالات