الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مصر تفتح معبر رفح لمدة يومين لمرور المساعدات والحالات الإنسانية

People wait for travel permits to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities for humanitarian cases, in the southern Gaza Strip

أعلنت مصر، في ساعة متأخرة من مساء الخميس، فتح معبر رفح البري الحدود مع قطاع غزة، لمدة يومين بدءًا من غدٍ الجمعة، وفق مصدر رسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، أن السلطات قررت فتح المعبر لعبور المساعدات والحالات الإنسانية.

كما أكدت سفارة فلسطين بالقاهرة أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح يومي الجمعة والسبت، لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين، وفق بيان حصلت الأناضول على نسخة منه

ووجه السفير فلسطين دياب اللوح، الشكر لمصر على تخفيف المعاناة على أبناء الشعب الفلسطيني.

ويأتي هذا القرار بعد نحو شهر من قرار مصر “بشكل مفاجئ”، في 21 فبراير/ شباط الماضي، إغلاق المعبر بعد فتحه ليوم واحد، وفق بيان سابق للسفارة الفلسطينية آنذاك.

وينفذ الجيش المصري، منذ 9 فبراير/ شباط الماضي عملية عسكرية واسعة بالبلاد تشمل محافظة شمال سيناء المحاذية لحدود قطاع غزة.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/ تموز 2013 لدواعٍ تصفها بـ”الأمنية”، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

ويدير المعبر في الوقت الحالي حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد أن تسلمته مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من حركة “حماس”، تطبيقًا لاتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

TRT العربية – وكالات