الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مظاهرة أمام السفارة الروسية في أنقرة بذكرى احتلال “القرم”

Kırım Tatarları Rusya'yı protesto etti
نظّم مواطنون تتار من شبه جزيرة القرم، وقفة احتجاجية أمام السفارة الروسية في العاصمة التركية أنقرة، بمناسبة الذكرى الثالثة لاحتلال موسكو لبلادهم.

وشارك عشرات المواطنين في الوقفة، التي دعا إليها “منبر منظمات تتار القرم”، وأدانوا احتلال روسيا لشبه الجزيرة الأوكرانية، ووضعوا إكليلًا أسودا أمام باب السفارة.

وفي كلمة باسم المتظاهرين، أكد رئيس المنبر تونجر قالقان، أن “القرم وسكانه التتار لن يستسلموا أبدًا”، متعهدًا بمواصلة الجالية التترية خارج القرم وداخلها، بالتظاهر والاحتجاج.

بدوره، قرأ رئيس اللجنة الشبابية في المنبر غوركم أقبولوط، بيانًا باسم المتظاهرين، ذكّر فيه بأن 3 أعوام انقضت منذ احتلال روسيا للقرم.

وقال أقبولوط، إن “قوات تابعة للجيش الروسي احتلت في 27 فبراير/ شباط 2014 بكل همجية القرم، متجاهلة جميع قواعد القانون الدولي، وحقوق الإنسان وإدارة السكان الأصليين”.

وشدد أن “تتار القرم سيواصلون نضالهم البطولي، ولن يعترفوا أبدًا باحتلال القرم”، مبينًا أن من يعترفون بالاحتلال يعدون شركاء في جريمة ضد الإنسانية.

وفي 16 مارس/ آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، الأمر الذي رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.

الأناضول