الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

مفوضة أوروبية تُبدي إعجابها الشديد بمشروع المطار الثالث في إسطنبول

فيوليتا بولك، في مؤتمر صحفي بمقر بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا
فيوليتا بولك، في مؤتمر صحفي بمقر بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا

أشادت مفوضة الاتحاد الأوروبي للمواصلات، فيوليتا بولك، الخميس، بالمطار الثالث الذي تتواصل أعمال بنائه في مدينة إسطنبول التركية.

وقالت بولك، في مؤتمر صحفي بمقر بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، إنه “حقًا مطار كبير للغاية مجهّز بأحدث التقنيات، ومراحل البناء مثيرة للإعجاب، وسيسهم بشكل كبير في قطاع الطيران بأوروبا”، وأشارت إلى أن 80 بالمئة من أعمال بناء المطار استكملت بسرعة قياسية.

وأضافت “سيصبح (المطار) أحد أكبر المراكز في المنطقة؛ إذ يتمتع قطاع الطيران في تركيا بتنافسية عالية؛ لذلك سيكون له إسهامات في السوق وللمسافرين على حد سواء لأن المنافسة ستزداد”، وفيما يتعلق بأزمة اللاجئين، أكدت بولك أن الاتحاد وتركيا أجريا تعاونًا رائعًا فيما يخص ضبط الحدود.

وأردفت “وبنفس الوقت، هناك تعاون وتقدم جيد في قطاعات مثل الاندماج في سوق الاتحاد الأوروبي، والمعايير الاقتصادية، والطاقة، والمواصلات”.

وفي 4 أبريل/نيسان الجاري، قال وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، للأناضول إن 85 بالمئة من مشروع مطار إسطنبول الثالث تم إنجازه، وأن الباقي سيُستكمل في الوقت المحدد له.

يذكر أنّ المرحلة الأولى من المطار تنتهي العام الحالي، وسيستقبل 90 مليون مسافر سنويًا، ويوفر 100 ألف فرصة عمل.

ومن المنتظر أن تصل فرص العمل المتوفرة في المطار إلى 225 ألف مع حلول 2025، وسيساهم بنسبة 4.9% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وسيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023.

TRT العربية – وكالات