الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

تركيا تتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا

The Royal Air Force's first delivery of F35B aircraft fly from Marine Corps Air Station Beaufort in the U.S. towards their new base RAF Marnham

أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، اليوم الأربعاء، بشكل رسمي، تسلم بلاده الدفعة الأولى من مقاتلات  (F-35) أمريكية الصنع يوم غد الخميس.

وجاءت تصريحات بوزداغ هذه لتقطع كافة التكهنات حول الموضوع، خاصة بعد إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي بالأمس، مشروع قانون يمنع بيع هذه المقاتلات لتركيا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قال إنّ صفقة مقاتلات الـ F-35 الأمريكية ستتم في ميعادها المُقرر، على الرغم من إقرار مجلس الشيوخ مشروع قانون يمنع بيع الطائرات وعدة منظومات دفاعية لتركيا.

وأشار تشاوش أوغلو في سياق مقابلة مع قناة ” NTV التركية” إلى أنّ الصفقة ستتم، وأن بعض المشاكل العالقة من شأنها أن تحل على طاولة الحوار، ” تماما كما نجحنا في حل بعض المشاكل عندما جلسنا لنتفاوض حول منبج السورية، واتخذنا قرارا حولها بشكل ودي”.

وأضاف ” قرار منع بيع المقاتلات لتركيا ليست مشكلتنا، لم نتأخر عن تسديد ثمن الطائرات، ولم نخلف أي وعد، لذلك الأمر غير متعلق بنا، هذه مشكلة الإدارة الأمريكية في حال قررت الإنصياع لقرار مجلس الشيوخ، نحن أوفينا بجميع التزاماتنا”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية التركي متسقة مع تصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية مايك أندروس الذي قال إن ” حفلا سيقام الخميس المقبل في مدينة فورث وورث في ولاية تكساس، تتلقى خلاله تركيا أولى مقاتلات الـF-35  “.

ونقلت قناة ” CNN” الأمريكية عن أندروس قوله إنّ تركيا ستتقلى مقاتلتين في بادئ الأمر وسيتم نقلهما عقب الاحتفال إلى قاعدة “Luke”  في ولاية أريزونا.

وأشار إلى أن الطيارين الأتراك والمسؤولين عن الصيانة وصلوا إلى القاعدة وسيخضعون لدورات تدريبية.

ورفض أندروس التعليق على قرارات مجلس الشيوخ الأمريكي حول الموضوع، وقال إن  “وزارة الدفاع لا تعلق على التشريعات المقترحة”.

وأوضح: “تركيا حليف مقرب ومحوري في حلف الناتو وقد شاركت في برنامج طائرات F-35 منذ عام 2002″.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أقر يوم الإثنين، مشروع قانون يمنع الإدارة الأمريكية من بيع تركيا طائرات إف-35، وأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي، وطوافات النقل العسكري الثقيل من طراز “شينوك”، ومروحيات كوبرا الهجومية من طراز (أيه إتش-1)، ومروحيات (بلاك هوك) من طراز (إتش-60)، ومقاتلات إف-16.

كما طلب بمشروع القانون من وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، تقديم تقرير شامل للجان المعنية بالكونغرس حول العلاقات التركية الأمريكية، في غضون 60 يومًا من إقرار مشروع القانون، من خلال التشاور مع وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وكان قرار مجلس الشيوخ الأمريكي قد قوبل بالرفض في أنقرة، حيث أكد رئيس الوزراء  التركي بن علي يلدريم، إن تركيا “لديها بدائل مناسبة وتتخذ الاحتياطات اللازمة التي تتضمن دعم قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية”.

لكن يلدريم أشار أيضًا إلى أنّ “قرار الكونغرس الأمريكي لن يؤثر في عملية تسلمنا مقاتلات “إف 35″ المتطور”

وأضاف في سياق تصريحات خلال مشاركته في برنامج متلفز على قناة “ستار” المحلية أن “الإدارة الأمريكية ستدرس قرار الكونغرس، وستقدم له تقريرا حول القرار فيما إذا كان صائبا أو لا”. مبينا أن الكونغرس لديه صلاحية الرد على القرار.

وتابع يلدريم: “هذه المراحل ستستمر، وهذه الأمور لا يمكن أن تؤثر في عملية تسليم “إف 35″.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى وجود توتر مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة حيال عدة قضايا، ومنها تسليم فتح الله غولن، زعيم منظمة غولن الإرهابية، لكنه أكد أن بلاده ترغب بحل المشاكل مع الولايات المتحدة عبر اللقاءات، مبينًا أن ” أنقرة ترغب في رؤية مواقف صادقة مماثلة من واشنطن.”

وأكد رئيس الوزراء التركي أن بلاده تصنع أجزاء من طائرات “إف 35″. وأن قرارا مثل وقف تسليمها سيكون خطأ فادحا، وأن بلاده تستبعد ذلك.

الأكثر تطورا في العالم

ومقاتلات إف-35 تعد الأكثر تطورا في العالم، وهي مقاتلة أحادية المقعد والمحرك، وتتميز بالقدرة على التخفي وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وشارك في تطويرها العديد من الدول من خلال لوكهيد مارتين الأمريكية

يبلغ طول أف 35 نحو 15.7 مترا، وارتفاعها 4.33 أمتار، وتصل سرعتها إلى نحو ألفي كيلومتر في الساعة، وتستخدم في جميع قطعات الجيش.وهي طائرة مقاتلة ذات مهام متعددة، لها قدرة هائلة على التخفي بحيث لا تستطيع الرادارات رصدها، لذلك تسمى المقاتلة الشبح.

وتستخدم منظومة تجعلها قادرة على المناورة بشكل أكبر من الطائرات التي تستطيع التخفي عن رصد الرادارات، لكنها لا تستطيع المناورة، وهي بذلك قادرة على أداء مهام قتالية -دفاعية كانت أم هجومية- حتى في الظروف الجوية الصعبة.

ويعد مشروع طائرة إف-35 أكثر برامج تسليح الجيش الأمريكي كلفة، إذ تبلع قيمته 400 مليار دولار.

إسرائيل تمتلك المقاتلة والإمارات تسعى إليها

وكانت إسرائيل أوّل من حصل على المقاتلة الأمريكية المذكورة، حيث أعلنت عام 2016 تلقيها ثلاث طائرات من طراز إف-35 في مقدمة صفقة لشراء 16 طائرة، وكانت قد كشفت قبل عدة أشهر عن مشاركة هذه المقاتلات في قصف أهداف في سوريا.

وفي سياق متصل، كان نائب رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية في حينه ( 2017)  ستيفن ويلسون قال” فيما يخص الطائرات إف-35 تحديدا.. نتطلع إلى كل شركائنا والدول والحلفاء ومتطلباتهم.. وهنا في الخليج يشتركون في كثير من التحديات والعداوات“.

وأضاف ”لذلك نبحث توفير الإمكانيات. وبالتالي فالمناقشات تدور حاليا مع الإدارة الجديدة بشأن بيع طائرات إف-35 لدول شريكة تحتاجها وتطلبها“.

وتابع قائلا ”لقد بدأوا العملية، والآن يحتاج الأمر لنقاشات ثنائية بين الدول”.

TRT العربية