الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزارة التجارة الصينية تتحدث عن “مباحثات بناءة” بشأن التجارة جرت مع واشنطن

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الصيني، شي جين بينغ
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الصيني، شي جين بينغ

قالت وزارة التجارة الصينية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، إن نقاشا بناء وصريحا جرى بين الصين والولايات المتحدة حول قضايا تجارية.

وأجرى مسؤولون صينيون، بقيادة نائب وزير التجارة، وانغ شو وين، مباحثات مع نظرائهم الأميريكيين، يومي الأربعاء والخميس في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة، إن الجانبين سيكونان على اتصال بشأن الخطوات التالية.

وصعدت الولايات المتحدة والصين حربهما التجارية عبر تطبيق رسوم جمركية عقابية نسبتها 25 بالمئة على سلع قيمتها 16 مليار دولار من كل دولة على الأخرى حتى في الوقت الذي استأنف فيه مسؤولون متوسطو المستوى من الجانبين محادثات في واشنطن.

ويفرض أكبر اقتصادين في العالم حاليا رسوما جمركية على منتجات قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار، منذ أوائل يوليو تموز ويجهزان للمزيد مما يعزز التهديدات للنمو الاقتصادي العالمي.

وقالت وزارة التجارة الصينية، إن واشنطن “تظل متعنتة” بتطبيقها الرسوم الجمركية الأحدث والتي دخلت حيز النفاذ من قبل الجانبين كما كان مقررا في الساعة 0401 بتوقيت جرينتش.

وهدد الرئيس الأميريكي، دونالد ترمب، بفرض رسوم جمركية على جميع السلع الصينية المُصدرة إلى الولايات المتحدة تقريبا والبالغة قيمتها أكثر من 500 مليار دولار سنويا ما لم توافق بكين على إجراء تغييرات كبيرة في ممارساتها بشأن الملكية الفكرية وبرامج الدعم الصناعي وهياكل الرسوم وتشتري المزيد من السلع الأمريكية.

ويزيد ذلك الرقم بكثير عما تستورده الصين من الولايات المتحدة مما يثير مخاوف من أن بكين قد تدرس أشكالا أخرى للرد مثل زيادة صعوبة عمل الشركات الأمريكية في الصين أو السماح لعملتها اليوان بالانخفاض أكثر لدعم مصدريها.

ومسؤولو إدارة ترمب منقسمون بشأن مدى الضغط على بكين، لكن يبدو أن البيت الأبيض يعتقد أنه يربح الحرب التجارية في الوقت الذي يتباطأ فيه اقتصاد الصين وتنخفض أسواق الأسهم بها.

TRT العربية – وكالات