الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزيران سنغاليّان: أردوغان أصاب الهدف في الصميم خلال زيارته

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
قال وزيران سنغاليان إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أصاب الهدف في الصميم عبر طرح فرص تعاون استراتيجية من شأنها تحقيق تنمية سريعة في السنغال، خلال زيارته الأخيرة إلى دكار.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها الأناضول مع وزير الدولة لتطوير شبكة السكك الحديدية عبده ندين سال، ووزير البترول والطاقة منصور إليمان كين، حول زيارة أردوغان إلى بلادهما، الخميس الماضي.

الوزير سال، أكّد أن وجود إمكانات وفرص كبيرة أمام الشركات التركية للاستثمار بالسنغال في مجال الطاقة، والتعاون مع نظيراتها السنغالية على نطاق واسع خلال المرحلة القادمة. وقال إن فرصة التعاون التي طرحها أردوغان في مجال التنمية، موجهة لمجالات استراتيجية ستساهم في تحقيق تنمية سريعة بالسنغال التي تتمتع بثروات الحديد والفوسفات والذهب، مضيفًا، أن “أردوغان أصاب الهدف بدقة في الصميم، فالثروات الباطنية والزراعية التي تتمتع بها السنغال ستجذب اهتمام الشركات التركية، ونحن لا نمتلك التجربة اللازمة بعد بهذا الصدد”.

ولفت إلى وجود إمكانات تعاون ضخمة في مجال الزراعة، بين تركيا والسنغال، مبينًا أن الأخيرة لديها مساحات زراعية شاسعة ومناخ ملائم، وأنها تحتاج في هذا المجال لشراكة دولة قوية مثل تركيا.

من جهته، قال الوزير كين إن زيارة الرئيس أردوغان إلى دكار، تعدّ بمثابة دليل على تزايد قوة العلاقات بين البلدين. وأضاف أن تركيا دولة مسلمة وشقيقة بالنسبة إلى السنغاليين الذين تتمتع بلادهم بإمكانات وثروات كبيرة، ويحتاجون للخبرات التركية بالتكنولوجيا من أجل التعاون في مجال الطاقة.

وشدّد الوزير السنغالي أن بلاده ستستفيد من التطور والتنمية الموجود في تركيا، في تأسيس تعاون بين الجانبين، وخاصة في قطاع الطاقة المتجددة والنفط والغاز الطبيعي. وتابع: “بإمكان تركيا أن تُعلّمنا أشياء كثيرة في هذا المجال، وأعتقد أن خبرتها ستُساهم في تعزيز التعاون وتحقيق التنمية في السنغال خلال المرحلة القادمة”.

وأمس الجمعة، اختتم أردوغان جولة إفريقية بدأها الاثنين الماضي بزيارة الجزائر وشملت موريتانيا والسنغال ومالي، ضمن جهوده لتعزيز التعاون بين تركيا والقارة السمراء.

TRT العربية – وكالات