الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير الخارجية الألماني: نحترم نتيجة الانتخابات التركية

وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس
وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس

قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الإثنين، إنه يتوجب احترام قرار الناخبين الأتراك وتقبّله.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به، ماس، في لوكسمبروغ، في إطار تعليقه على الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي شهدتها تركيا أمس الأحد، وفاز بها الرئيس أردوغان.

وأوضح الوزير الألماني، أنه تابع عن كثب الانتخابات التركية بحكم العلاقات الوثيقة مع تركيا والعدد الكبير من المواطنين الألمان ذوي الأصول التركية ببلاده (أكثر من 3 مليون).

وأضاف “يتوجب علينا قبول واحترام أي نتيجة يرتئيها الناخب التركي”. مشيرًا إلى احتمال رفع تركيا لحالة الطوارئ في المرحلة المقبلة، ما سينعكس على تحسين العلاقات بين ألمانيا وتركيا وبين تركيا وأوروبا في الوقت نفسه.

يشار إلى أن تركيا أعلنت حالة الطوارئ، بعد محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها منظمة “فتح الله غولن” أو ما تسمى بـ “الكيان الموازي”، قبل عامين.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقمًا قياسيًا، نحو 88 بالمائة، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على 52.55 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة، على 30.67 بالمائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب، الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.62 بالمائة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة، الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.04 بالمائة من الأصوات (189 مقعدًا)، وحزب الشعوب الديمقراطي، على 11.62 بالمائة (67 مقعدًا).

TRT العربية – وكالات