الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير الخارجية التركي: متفقون مع واشنطن للانتقال لشمالي سوريا بعد منبج

وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو إن هناك توافقا واضحا في خارطة الطريق مع واشنطن للانتقال إلى مناطق أخرى شمالي سوريا بعد إتمام مهمتنا في منبج.

وأضاف تشاوش أوغلو: “إن انسحاب تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي من خط الدوريات التي نسيرها في المنطقة (ضمن الاتفاق مع الولايات المتحدة)، لا يعني انسحابه من منبج”.

وحول العلاقات مع واشنطن، قال تشاوش أوغلو: “إن الإدارة الأمريكية لا ترغب بتعكير علاقاتها مع تركيا (بسبب مسألة منظومة صواريخ إس -400 التي ستشتريها أنقرة من موسكو)”–.

وأردف تشاوش أوغلو : “عندما نضع أمام الولايات المتحدة كافة المسائل المتعلقة بمنظمة غولن الإرهابية ، سنرى مدى اهتمامها بالأمر.. على واشنطن أن لا تخسر حليفا مثل تركيا”.

وحول العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، إشار تشاوش أوغلو:، إن تلك القرارات (العقوبات) التي اتخذتها واشنطن ضد إيران غير صائبة.

ومؤخرًا، توصلت واشنطن وأنقرة لاتفاق على “خارطة طريق” حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” منها وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج لإدارتها عقب خروج الإرهابيين من المدينة، التي يشكل العرب نحو 90 بالمئة من سكانها.

وكان التنظيم احتل منبج التابعة لمحافظة حلب، في أغسطس/آب 2016، بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.

TRT العربية – وكالات