الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير الخارجية التركي يزور نظيره الألماني في مسقط رأسه السبت

Çavuşoğlu, Alman mevkidaşı Gabriel ile görüştü
يلتقي وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، نظيره الألماني، زيغمار غابرييل، في مدينة غوسلار، مسقط رأس الأخير، السبت المقبل.

وتأتي الزيارة ردا على زيارة غابرييل، ولاية أنطاليا التركية، مسقط رأس تشاوش أوغلو، ولقائهما، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، أن هدف لقاء تشاوش أوغلو وغابرييل، تخفيف التوتر بين البلدين، وضمان تطبيع العلاقات بسرعة.

ويطالب الجانب التركي، برلين، برفع القيود المفروضة على الشركات الألمانية الراغبة بالاستثمار في تركيا.

كما تطالب تركيا ألمانيا باتخاذ خطوة للعدول عن اقتطاع 105 ملايين يورو، من مخصصات تركيا، في إطار المساعدات المالية المقدمة للدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وشهدت العلاقات بين البلدين، توترا قبيل الانتخابات العامة التي شهدتها ألمانيا، في سبتمبر/أيلول المنصرم، إلا أن تشاوش أوغلو وغابرييل، أدليا بتصريحات إيجابية حول الرغبة بإعادة العلاقات إلى طبيعتها.

وقال تشاوش أوغلو في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، خلال الأسبوع الحالي، “لدينا حوار جيد مع زيغمار غابرييل، على وجه الخصوص، واعتقد أن الطرفين مستعدان لتطبيع العلاقات، وأتوقع أن يكون 2018 عاما أفضل”.

وفي تصريحات لصحفيين في أنقرة، الأربعاء الماضي، قال تشاوش أوغلو، “لا توجد لدينا أي مشكلة مع ألمانيا، لكن لألمانيا مشكلة معنا”. وأردف أن على ألمانيا وبعض الدول أن تفصح عن مشاكلها (مع تركيا).

كما وردت إشارات إيجابية من الجانب الألماني أيضا مؤخرا، حيث قال غابرييل، في تصريح، عقب إطلاق سراح بعض المواطنين الألمان الذين كانوا محبوسين في تركيا، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إن مثل هذه القرارات من شأنها إعادة بناء الثقة، وتبعث الأمل على تحسن العلاقات.

TRT العربية – وكالات