الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير المالية التركي: اتفقنا على زيادة حجم التبادل التجاري مع فرنسا إلى 20 مليار دولار

وزير المالية التركي براءات البيرق مع نظيره الفرنسي في باريس
وزير المالية التركي براءات البيرق مع نظيره الفرنسي في باريس

قال وزير الخزانة والمالية التركي براءات البيرق، الاثنين، إنّ أنقرة وباريس اتفقتا على زيادة حجم التبادل الجاري بين الجانبين ليصل إلى 20 مليار دولار، مقابل 14 مليار دولار في الوقت الراهن.

وأوضح البيرق في سياق مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي برونو لومير في باريس اليوم الإثنين، أنّ ” تركيا تبذل قصارى جهودها لزيادة حجم التبادل التجاري بينها وبين دول الاتحاد الأوروبي على أساس ” الربح المتبادل”.

وأشار إلى أنّه يؤمن بأنّ ” التبادل التجاري بين تركيا وفرنسا من جهة، وتركيا ودول الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، من شأنه أن يفتح آفاقًا واسعة للعلاقات الاقتصادية.

ولفت إلى أنّ “الخطوات الأحادية الجانب التي اتخذتها الولايات المتحدة أظهرت أن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وخصوصا فرنسا، أكثر أهمية من ذي قبل”.

ودعا الوزير التركي دول العالم المختلفة إلى التحرك وفق قوانين منظمة التجارة العالمية، “يجب عدم فرض الضرائب بشكل أحادي الجانب”.

وقال البيرق إن بلاده ترغب في نقل علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي إلى مرحلة جديدة في وقت تزداد فيه أهمية تجارتها مع الاتحاد.

وأوضح أن فرنسا تشارك تركيا في موقفها المعارض للقرارات الأحادية الجانب التي تتخذها الولايات المتحدة بشأن إيران وأن الحليفتين قررتا اتخاذ خطوات مشتركة في هذا الصدد.

على صعيد متصل، أكد وزير المالية التركي على أنّ إجراءات الولايات المتحدة الأمريكية من شأنها أن تؤدي بشكل كامل إلى عزل واشنطن دوليًا، “ومن المحتمل أيضًا أن تفقد هذه الإجراءات واشنطن أمنها التجاري ومركزيتها الاقتصادية”.

ولفت البيرق إلى أنّ الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد تركيا في الآونة الأخيرة ذات دوافع سياسية ويمكن أن تعزز الإرهاب في المنطقة وأزمة اللاجئين في نهاية الأمر.

وعقد في باريس اجتماع بين الوزير التركي ونظيره الفرنسي للتباحث في الأزمات الاقتصادية التي سببتها سياسة الولايات المتحدة الأمريكية وتداعياتها والبحث في سبل تطوير وتحسين العلاقات الاقتصادية بين أوروبا وتركيا.

TRT العربية