الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

وزير بريطاني يحذر من نقص غذائي حاد في جنوب السودان

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني، جرانت شابس، إن نحو أربعة ملايين شخص يواجهون نقصا حادا في المواد الغذائية بدولة جنوب السودان، بينهم 30 ألف شخص في ولاية الوحدة.

جاء ذلك في بيان للسفارة البريطانية لدى أديس أبابا، الخميس، عقب زيارة قام بها شابس إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، واستغرقت ثلاثة أيام.

وأضاف شابس، في البيان أن المساعدات البريطانية لدولة جنوب السودان بدءا من كانون الأول/ ديسمبر 2013 بلغت 242 مليون يورو، فيما بلغت المساعدات التي قدمتها المملكة المتحدة للاجئين من جنوب السودان بدول الجوار خلال الفترة المذكورة 89 مليون يورو.

وأشار بيان السفارة إلى أن زيارة وزير الدولة للتنمية الدولية تأتي لمناقشة تدهور الوضع الإنساني، ونقص الغذاء، وتنفيذ اتفاق السلام لإنهاء القتال لفترة طويلة، مع المسؤولين في حكومة جنوب السودان.

وذكر البيان أن دولة جنوب السودان الوليدة تواجه تحديات تتمثل في تحديد أولوياتها لرسم مستقبل الدولة، مؤكدا على مواصلة المملكة المتحدة دعم  طرفي الصراع لتنفيذ اتفاقية السلام، التي تم التوقيع عليها مؤخرا.

ودعا وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني، في البيان، طرفي الصراع إلى إنهاء القتال، والشروع في تنفيذ اتفاق السلام بشكل كامل وسريع.

ووقعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع في هذا البلد الوليد، وهي الحكومة، والمعارضة بقيادة ريك مشار، النائب السابق لسلفاكير، ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وأحزاب تحالف المعارضة السلمية.

وكالة الأناضول