الصفحة التي تحاولون زيارتها قد تم أرشفتها ولا يمكن الوصول إليها. زوروا موقعنا الجديد trtarabi.com

8 آلاف روهنغي في القائمة الأولى للعائدين إلى ميانمار

Kutupalong Mülteci Kampı'nda günlük yaşam

اختارت السلطات البنغالية، الدفعة الأولى من لاجئي الروهنغيا، المقررة عودتهم إلى ميانمار، في إطار الخطة المتفق عليها بين الدولتين.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية (خاصة)، الأحد، عن وزير الداخلية البنغالي أسد الزمان خان ، قوله إنه “تم تسليم القائمة الأولى من أسماء الروهنغيا (لسلطات ميانمار)، العائدين إلى بلادهم”، أمس أول الجمعة. وأضاف أن القائمة الأولى تضم أسماء “ألفاً و673 أسرة، بواقع 8 آلاف و32 شخصا”. ولم يعلن الوزير البنغالي آلية اختيار أسماء قائمة العائدين إلى ميانمار، كما لم يتطرق إلى موعد عودتهم.

فيما أشارت صحيفة “دكا تريبيون” البنغالية (خاصة) اليوم أنّ أكثر من 6 آلاف و500 لاجئ من الروهنغيا، المقيمين بمنطقة تومبرو الواقعة في منطقة الحدود (الأراضي المحايدة) بين بنغلاديش وميانمار، مدرجة أسمائهم في القائمة المذكورة.

ووقعت بنغلاديش وميانمار في 23 نوفمبر/تشرين الثاني2017 اتفاقا بخصوص عودة لاجئي الروهينغيا إلى مناطقهم، أثار حفيظة عدد من المنظمات الحقوقية والعاملين في مجال حقوق الإنسان. وينص الاتفاق على بعض الشروط شبه المستحيلة للتحقق من إقامة الأشخاص، الذين يصفهم الاتفاق بـ”المشردين من ميانمار” بدلا من استخدام الوصف المعروف على نطاق واسع بأنهم “عرقية الروهنغيا”.

وحسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنغيا، في الفترة ما بين 25 أغسطس/آب، و24 سبتمبر/أيلول 2017، في إقليم أراكان، غربي ميانمار. وهربًا من تلك المجازر لجأ أكثر من 650 ألف من الروهنغيا إلى الجارة بنغلاديش، منذ 25 أغسطس، وفق الأمم المتحدة.

TRT العربية – وكالات