بسبب جائحة كوفيد-19، فرضت العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة قيوداً على المصلّين، من بينها حظر التجوال ليلاً، وطالبت بأداء الصلوات في المنازل أثناء شهر الصيام.

بدأ شهر رمضان المعظّم في عددٍ مِن البلدان، في وقت تعاني الكثير من بقاع العالم موجةً حادّةً جديدة مِن فيروس كورونا.

وخابت آمال العديد مِن المسلمين الخاضعين لتلك القيود، في أن يكون رمضان هذه السنة أفضل من العام الماضي، وذلك مع ارتفاع معدلات انتشار العدوى، واختلاف اللوائح باختلاف البلد.

أناس يصلّون بجامع السلطان أيوب في إسطنبول، في 12 أبريل/نيسان 2021، قبل يومٍ من رمضان. (أسوشيتد برس) (Others)

رمضان وقتٌ للصيام والعبادة وفعل الخير، وفيه يحتشد الناس عادةً لأداء الصلاة ويجتمعون لتناول وجبة الإفطار، ويرتادون المقاهي ويتبادلون الزيارات.

متطوّع يضع سجادة الصلاة على أرض مسجد قبل رمضان في كاراتشي، 12 أبريل/نيسان 2021. (AFP) (Others)

مرة أخرى، بعض البلدان تفرض قيوداً جديدة. لكنّ المخاوف مرتفعة مِن أن يؤدّي أداء شعائر الشهر الكريم إلى زيادةٍ في أعداد الإصابات.

إيرانيون يتجهّزون لرمضان في ظروفٍ صعبة بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تسببت بها العقوبات الأمريكية وجائحة فيروس كورونا، في بزار تكريس بطهران، 12 أبريل/نيسان 2021. (AA) (Others)
سوريون يضعون زينة شهر رمضان في ميدان الساعة، بمدينة إدلب السورية التي يسيطر عليها الثوار في شمال غرب البلاد، 12 أبريل/نيسان 2021. (AFP) (Others)
أناس يتسوّقون في السوق استعداداً لرمضان في بيروت، عاصمة لبنان، 12 أبريل/نيسان 2021. (أسوشيتد برس) (Others)
العمّال يطهّرون الأرض بينما يطوف المعتمرون حول الكعبة أثناء أداء العمرة، في الحرم بمدينة مكة في السعودية، يوم الإثنين، 12 أبريل/نيسان 2021. (أسوشيتد برس) (Others)
المسلمون يمارسون التباعد الاجتماعي أثناء صلاة التراويح الأولى بمسجد توانكو ميزان زين العابدين، في مدينة بوتراجايا بماليزيا، 12 أبريل/نيسان 2021. (AFP) (Others)

هذا الموضوع مترجم عن شبكة TRT WORLD التركية.

TRT عربي
الأكثر تداولاً