الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (AA)
تابعنا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القضاء هو من سيقرر مصير القس الأميريكي أندرو برانسون وليس السياسيين. وفي مقابلة نشرتها وكالة رويترز، أوضح أن قضية القس لا علاقة لها باقتصاد تركيا وأن بلاده ستتغلب على التحديات الاقتصادية بمواردها الذاتية

ويواجه القس الأمريكي تهماً تتعلق بالإرهاب، مما أثار  أزمة بين أنقرة وواشنطن بعد مطالبة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالإفراج عنه، وهو ما رفضته تركيا. الأمر الذي أدى إلى إعلان ترمب في أغسطس/آب الماضي زيادة الرسوم المفروضة على الصادرات التركية من الألومنيوم والصلب، وهو ما ردت عليه أنقرة بزيادة الرسوم على واردات السيارات والكحول والتبغ الأمريكية.  

وقال أردوغان، الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن بلاده ستواصل شراء الغاز الطبيعي الإيراني رغم العقوبات الأميركية على طهران. وكان الرئيس التركي قد رفض سابقاً تبني الموقف الأميركي من العقوبات على إيران بعد انحساب ترمب من الاتفاق النووي المبرم مع طهران. 

وفي الشأن السوري، أوضح أن "الجماعات المتشددة" بدأت بالانسحاب من المنطقة الجديدة المنزوعة السلاح في إدلب. وأشار إلى أنه لا يمكن أن تستمر مساعي السلام مع استمرار الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة. 

Reuters
الأكثر تداولاً