إيران شغّلت 1044 جهاز طرد مركزي في مفاعل فوردو (AFP)
تابعنا

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أنه جرى تشغيل 1044 جهازاً للطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي، كاشفاً أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة سيفحصون الأحد عينة تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

وقال كمالوندي في مؤتمر صحفي بطهران، السبت، إنه جرى اتخاذ الخطوة الرابعة بإيعاز من رئيس الجمهورية، حسن روحاني، حيث ضُخ الغاز في 1044 جهازاً للطرد المركزي في منشأة فوردو، وفق وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف أنه "جرى إنجاز عملية ضخ الغاز وجرى أخذ عينات من منتوج أجهزة الطرد المركزي وطُلِب من الوكالة رؤية المراحل".

وتابع: "من المقرر أن يأتي مفتشو الوكالة إلى هنا غداً، الأحد، لمشاهدة العينة وإخضاعها لفحص التحقق من الصدقية وإدراج ذلك في تقرير الوكالة".

والأربعاء الماضي، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، في إطار خفض طهران التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

وسبق أن أكدت إيران عزمها اتخاذ المرحلة الرابعة، ما لم تفِ الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي بالتزاماتها.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، إنها تحققت من "تركيب طهران أو بدئها بتركيب 56 جهازاً للطرد المركزي".

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق، بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو/أيار 2018.

وبانسحابها، قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات، خصوصاً الأوروبية، إلى التخلي عن استثماراتها هناك.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً