"ابتزاز نووي".. زيلينسكي: بوتين لا يخادع في تهديداته النووية (AFP)
تابعنا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لا يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يخادع عندما يقول إن موسكو ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

والأحد قال زيلينسكي، الذي قلل في السابق أهمية مثل هذه التحذيرات باعتبارها ابتزاز نووي، لشبكة "سي.بي.إس نيوز": "انظروا، ربما كان الأمر بالأمس خدعة. الآن، يمكن أن يكون حقيقة"، مضيفاً: "لا أعتقد أنه يخادع".

وقال الرئيس الأوكراني إنه يمكن اعتبار الضربات الروسية لمحطتين نوويتين أوكرانيتين أو بالقرب منهما "استخداماً عصرياً للأسلحة النووية أو ابتزازاً نووياً".

وتتهم كييف موسكو بقصف متكرر لمحطة الطاقة النووية زابوريجيا التي احتلتها روسيا خلال الحرب قبل أن تشن أيضاً هجوماً صاروخياً بالقرب من محطة بيفدينوكراينسكا النووية.

وتنفي موسكو قصف محطة زابوريجيا، وتُحمّل كييف المسؤولية عن ذلك. ولم تعلّق على هجوم بيفدينوكراينسكا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب نقله التلفزيون الأسبوع الماضي أن موسكو ستستخدم "كل الوسائل المتاحة" لحماية روسيا وشعبها إذا تعرضت وحدة أراضيها للتهديد.

والأحد قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة ستردّ بحسم على أي استخدام للأسلحة النووية من جانب روسيا ضد أوكرانيا، وإن واشنطن أوضحت لموسكو "العواقب الكارثية" التي ستواجهها.

وقال سوليفان في تصريحات تعقيباً على التهديد الذي أطلقه بوتين الأربعاء الماضي: "إذا تجاوزت روسيا هذا الخط فستكون عواقب كارثية على روسيا، سترد الولايات المتحدة بحسم".

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً