بعد تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووصف بها حلف الناتو بأنه في حالة "موت دماغي"، هاجمه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالقول إنه "لا أحد يحتاج إلى الحلف أكثر من فرنسا، لا نحن (من يحتاج إليه)".

ترمب يهاجم ماكرون ويقول إن فرنسا أكثر من يحتاج إلى حلف الناتو
ترمب يهاجم ماكرون ويقول إن فرنسا أكثر من يحتاج إلى حلف الناتو (AP)

هاجم الرئيس الأمريكيّ دونالد ترمب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية تصريحات الأخير بشأن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي قال فيها إن الحلف في حالة "موت دماغي".

وقال ترمب الثلاثاء في تصريحات صحفية قُبيل مشاركته في قمة الناتو بالعاصمة البريطانية لندن، إنّ تصريحات ماكرون "مُهينة ومُسيئة"، مضيفاً: "فوجئت بتصريحات ماكرون حول الناتو، فلا أحد يحتاج إلى الحلف أكثر من فرنسا، وليس نحن (من يحتاج إليه)".

في المقابل وصف ترمب استجابة تركيا لتصريحات ماكرون بأنها "مثيرة للاهتمام"، لافتاً إلى أن واشنطن وأنقرة تجمعهما "علاقة جيدة جدّاً" في إطار الحلف، كما شدّد على أن تركيا "لعبت دوراً أساسياً في مكافحة داعش"، لا سيما في عملية مقتل زعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي.

وتابع: "تركيا ساعدتنا كثيراً في القضاء على البغدادي، ولم يكُن بوسع أنقرة أن تفعل أفضل ممّا فعلته".

والاثنين قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك في مؤتمر صحفي، إن "فرنسا وماكرون آخر من يحق له القول إن تركيا عليها أن لا تنتظر دعم الناتو لتنفيذها عملية نبع السلام".

وصباح الثلاثاء دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حلف الناتو إلى تحديث نفسه لمواجهة التهديدات. وقال إن جميع أعضاء الحلف "مُلزَمون إجراء تغيير يتيح اتخاذ مواقف صارمة تجاه التنظيمات الإرهابية كافة".

المصدر: TRT عربي - وكالات