كتب الصحفي الألماني البارز جورج ماسكولو مقالاً دعا فيه حكومات الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات جماعية قاسية على العائلة السعودية المالكة، وإجراء تحقيق مستقل تشرف عليه الأمم المتحدة لكشف ملابسات جريمة مقتل جمال خاشقجي.

الصحفي السعودي جمال خاشقجي
الصحفي السعودي جمال خاشقجي (AP)

وصف جورج ماسكولو، الصحفي الألماني البارز والمعروف بصلاته الواسعة بدوائر الحكم وصناعة القرار في العواصم الأوروبية، ردة فعل الحكومات الغربية على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بالمخجلة.

جاء ذلك في مقال رأيٍ له بعنوان "الرسالة الأسوأ في مواجهة قتل خاشقجي" نشرته صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية.

ووصف ماسكولو ردة فعل حكومات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قتل خاشقجي حتى الآن بأنها صادمة، وبدت وكأنها لا شيء تجاه هذه الجريمة غير المسبوقة.

ودعا ماسكولو حكومات الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات جماعية قاسية على العائلة السعودية المالكة، على غرار عقوبات فرضتها على روسيا بعد محاولة قتل العميل المنشق سيرغي سكريبال وابنته بغاز سام في بريطانيا في مارس/ آذار الماضي.

واعتبر الصحفي الألماني أن جريمة قتل خاشقجي بنفس المستوى من الخطورة لأنها جريمة مروعة ومكتملة الأركان وارتُكبت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ورأى أن القتل المتعمد والمروع لخاشقجي لا يقارن بما بات شائعاً من ملء طوابق سفارات وقنصليات الدول بأجهزة التنصت، ومشاركة مؤسسات دبلوماسية لدول بجرائم ضد مواطنين معارضين يقيمون في دول أخرى تصمت على هذه الجرائم لاعتبارات معينة.

وعدّ ماسكولو أن مطالبة منظمات حقوقية ونقابات صحفية دولية ومئات من كبار ومشاهير الأدباء والفنانين العالميين بتحقيق مستقل تشرف عليه الأمم المتحدة لكشف ملابسات الجريمة، تمثل خطوة مهمة ستضع كثيراً من الأمور في أوروبا وألمانيا على المحك.

المصدر: TRT عربي - وكالات