مسؤول عسكري أوكراني يقول إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا (AP)
تابعنا

قال مسؤول عسكري أوكراني إن روسيا تستعد للمرحلة التالية من هجومها في أوكرانيا، بعد أن قالت موسكو إن قواتها ستكثف عملياتها العسكرية في "جميع مناطق العمليات".

وانهمرت صواريخ وقذائف روسية على عدد من المدن في ضربات تقول كييف إنها أدت إلى مقتل عشرات في الأيام الأخيرة.

وقال فاديم سكيبيتسكي المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية السبت: "ليست ضربات صاروخية من الجو والبحر فحسب.. بل يمكننا أن نرى القصف على طول خط التماس بأكمله، على طول خط المواجهة بأكمله. يوجد استخدام نشط للطيران التكتيكي وطائرات الهليكوبتر الهجومية".

وتابع: "للعدو نشاط معين بالفعل على طول خط المواجهة بأكمله... من الواضح أن الاستعدادات جارية الآن للمرحلة التالية من الهجوم".

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا تعيد على ما يبدو تجميع وحداتها لشن هجوم على مدينة سلافيانسك ذات الأهمية الرمزية التي تسيطر عليها أوكرانيا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وتقول أوكرانيا إن 40 على الأقل قتلوا بقصف روسي لمناطق حضرية في الأيام الثلاثة الماضية مع اشتداد الحرب التي شنها الرئيس الروسي بوتين في 24 فبراير/شباط.

قال أوليه سينهوبوف حاكم منطقة خاركيف إن صواريخ سقطت على بلدة تشوهيف شمال شرق خاركيف ليل الجمعة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم امرأة تبلغ من العمر 70 عاماً وإصابة ثلاثة آخرين.

وإلى الجنوب تعرضت مدينة نيكوبول على نهر دنيبرو لهجوم بأكثر من 50 صاروخاً روسياً من طراز جراد، مما تسبب في مقتل شخصين جرى العثور عليهما تحت الأنقاض، وفقاً لما ذكره حاكم المنطقة فالنتين ريزنيشنكو.

وتقول موسكو إنها تستخدم أسلحة عالية الدقة لتقويض البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وحماية أمنها، ونفت مراراً استهداف المدنيين.

وأمر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو الوحدات العسكرية بتكثيف العمليات لمنع الضربات الأوكرانية على شرق أوكرانيا والمناطق الأخرى التي تسيطر عليها روسيا، حيث قال إن كييف قد تضرب البنية التحتية المدنية أو السكان، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة.

وبدت تصريحاته بمثابة رد مباشر على ما وصفته أوكرانيا بسلسلة من الضربات الناجحة التي نفذت على 30 من المراكز اللوجستية ومراكز الذخيرة الروسية باستخدام عدد من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة التي قدمها الغرب مؤخراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية الجمعة إن الضربات تسببت بفوضى في خطوط الإمداد الروسية وقللت بشكل كبير من القدرة الهجومية لروسيا.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً