جابت عدداً من أحياء الخرطوم، مظاهرات ليلية، احتجاجاً على فض اعتصام القيادة العامة بالقوة، ورفض المجلس العسكري تسليم السلطة إلى المدنيين. وتتصاعد مخاوف في السودان من احتمال تكرار ما حدث في دول عربية أخرى، من التفاف للجيش على مطالب الحراك الشعبي.

شوارع الخرطوم شهدت عدداً من المظاهرات الليلية للمطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين
شوارع الخرطوم شهدت عدداً من المظاهرات الليلية للمطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين (AFP)

انطلقت في عدد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، مساء السبت، مظاهرات ليلية احتجاجاً على فض اعتصام القيادة العامة بالقوة، ورفض المجلس العسكري الانتقالي تسليم السلطة إلى المدنيين.

وأفاد شهود عيان، بخروج مئات في حي الصحافة غرب الخرطوم، وحي ود نوباوي بأم درمان. وأوضحوا أن المتظاهرين رددوا شعارات "لن نتراجع.. نقاوم لا نساوم".

مواكب ليلية في الخرطوم الصحافة غرب - ١٥ يونيو #نناضل_لا_نساوم #العداله_الدوليه_للمجزره

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Saturday, 15 June 2019

وتشترط قوى إعلان الحرية والتغيير للعودة إلى المفاوضات مع المجلس العسكري بشأن المرحلة الانتقالية أن يعترف بارتكابه جريمة فض الاعتصام، وتشكيل "لجنة تحقيق دولية" لبحث ملابساتها.

وتتصاعد مخاوف في السودان، على لسان قوى الحرية والتغيير، من احتمال تكرار ما حدث في دول عربية أخرى، من التفاف للجيش على مطالب الحراك الشعبي وعدم تسليم الحكم إلى سلطة مدنية.

وأعلن نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، خلال تجمع شعبي في الخرطوم السبت، أن المجلس يمتلك تفويضاً من الشعب بتشكيل حكومة تكنوقراط.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة، بعد 30 عاماً في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر: TRT عربي - وكالات