أكّد وزير الدفاع التركي خلوصي أقار في اتصال هاتفي مع مارك إسبر، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، أن شراء منظومة S-400 الدفاعية الروسية الصنع ضرورة لتركيا لا خيار.

وزير الدفاع التركي أبلغ الجانب الأمريكي عدم تغير موقف تركيا بخصوص بمقاتلات F-35
وزير الدفاع التركي أبلغ الجانب الأمريكي عدم تغير موقف تركيا بخصوص بمقاتلات F-35 (AA)

أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أقار، هاتفياً مساء الجمعة، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أن شراء منظومة S-400 الدفاعية الروسية ضرورة لتركيا لا خيار، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وشدّد وزير الدفاع التركي في اتصاله الهاتفي على ضرورة استمرار مشروع مقاتلات F-35 الذي تشارك فيه تركيا.

وأوضح أقار أن مقترح تركيا لا يزال قائماً بشأن تشكيل مجموعة عمل يمكن إشراك الناتو فيها، للنظر في أي تأثير محتمَل بين F-35 وS-400، وقال إن موقف تركيا الاستراتيجي لم يتغير إثر شراء منظومة S-400.

وحذّر أقار من أن تضرُّر العلاقات بين البلدين لن يخدم مصالحهما ولا مصالح الناتو، وقال إن "الجيش التركي هو القوة الوحيدة الجاهزة والمؤهَّلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا".

كما حذّر من أن تركيا لن تسمح بوجود المنظمات الإرهابية بالقرب من حدودها، وأن الجانبين اتفقا على إرسال وفد أمريكي إلى أنقرة الأسبوع القادم لبحث إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

وقال إن "تركيا معرَّضة لتهديد جوي وصاروخي كبير، وبالتالي فإن شراء منظومة S-400 الدفاعية ضرورة لها لا خيار، كما أوضح أن التقييمات مستمرة حول عرض منظومة باتريوت الأمريكية، وأبلغ الجانب الأمريكي عدم تغير موقف تركيا في ما يتعلق بمقاتلات F-35".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الجمعة وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة S-400 الروسية إلى مطار عسكري في العاصمة أنقرة، وحسب مصادر دبلوماسية روسية فإن أنقرة سوف تتسلّم منظومة S-400 على ثلاث دفعات، الأولى والثانية منها تصل جوّاً، والثالثة المؤلَّفة من 120 صاروخاً تصل عبر البحر.

المصدر: TRT عربي - وكالات