رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي خلال زيارة لأرمينيا (AFP)
تابعنا

أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي رفض بلاده تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي خلال زيارتها أرمينيا.

وقال أوقطاي عبر حسابه في تويتر الاثنين: "غير مقبولة أبداً تصريحات بيلوسي المتعارضة مع الحقائق التاريخية والحالية، وبعيدة تماماً عن النوايا الحسنة، وتعكس وجهة نظر متحيزة، ومن شأنها أن تخرب المساعي الدبلوماسية".

وطالب أوقطاي الإدارة الأمريكية بالتأكيد أن تصريحات بيلوسي صدرت طمعاً بأصوات الجالية الأرمنية، وبعض السياسيين معها المدعومين من اللوبي (الأرمني) بخصوص قضية قره باغ، ولا تعكس وجهة النظر الرسمية الأمريكية.

ودعا أوقطاي جميع الفاعلين الدوليين إلى التصرف بمسؤولية وتعقل وعدل في وقت فيه حاجة ماسة للسلام والاستقرار الدائمين في المنطقة.

وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف بكل حزم إلى جانب أذربيجان التي ناضلت من أجل تحرير أراضيها التي بقيت محتلة بشكل غاشم لمدة 30 عاماً.

والأحد، انتقدت أذربيجان بيلوسي التي اتهمت باكو بإشعال فتيل نزاع حدودي مع أرمينيا، وقالت إن التصريحات "المجحفة التي لا أساس لها" تمثل صفعة خطيرة لجهود السلام.

وأدانت بيلوسي بشدة يوم أمس الأحد ما وصفتها بالهجمات الحدودية "غير المشروعة" التي شنتها أذربيجان على أرمينيا، واستغلت زيارتها للحليف العسكري لروسيا للتعهد بدعم أمريكي لسيادة أرمينيا.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية استشهاد 50 عسكرياً في اشتباكات حدودية اندلعت إثر استفزازات أرمينية، وذلك بعد يوم واحد من إعلانها، في بيان الاثنين، اندلاع اشتباكات حدودية مكثفة نتيجة استفزازات من الجانب الأرميني.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الأربعاء مقتل 105 من جنود بلاده في الاشتباكات على الحدود مع أذربيجان.

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2020 أطلق جيش أذربيجان عملية لتحرير أراضيه المحتلة في "قره باغ"، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوماً، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً