الجزر تبدو "كأنها امتداد للقرن الإفريقي" (AFP)
تابعنا

مع جبال على مد النظر وحياة نباتية وحيوانية فريدة وبحر فيروزي مليء بالدلافين، يبدو أرخبيل سقطرى اليمني كجنة بعيدة عن كل شيء، رغم النزاع الذي تعيشه البلاد منذ ست سنوات.

يقع الأرخبيل في المحيط الهندي على بعد نحو مئتَي كيلومتر من البر الرئيسي اليمني، ويتألف من أربع جزر وجزيرتين صخريتين، مع 50 ألف شخص يقطنون هناك غالبيتهم من الصيادين.

سقطرى (AFP)

وتقول اليونسكو على موقعها الإلكتروني، إن الجزر تبدو "كأنها امتداد للقرن الإفريقي. إنه موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته ونسبة الأنواع المستوطنة"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وبقيت سقطرى بمنأىً نسبياً عن نيران الحرب التي تضرب اليمن منذ أكثر من ست سنوات.

ويُسجَّل ازدياد في الإعلانات الترويجية لزيارة الأرخبيل، خصوصاً من الإمارات العربية المتحدة، الدولة الخليجية القريبة من السلطات التي تسيطر على الأرخبيل، والتي يقول يمنيون إنها تحاول السيطرة عليه.

وتقول وكالة "أهلاً بكم في سقطرى" المحلية التي تنظّم رحلات إلى هناك: "لحسن الحظ، لم تتأثر سقطرى بديناميات الحرب على البر اليمني".

وبحسب الوكالة فإنه "لم يُبلَغ عن أي توتر أو معارك، لهذا فلا سبب يدعو إلى قلق السياح"، مشيرة إلى وجود فنادق صغيرة للترحيب بالسياح.

سقطرى (AFP)

ومنذ عودة الرحلات الجوية مع طائرة تابعة لشركة "العربية للطيران" التي تتخذ مقراً لها في إمارة الشارقة، بوتيرة رحلة واحدة أسبوعياً من العاصمة الإماراتية أبو ظبي، تقول الوكالة إنها تلقت "مئات" الطلبات.

وكانت الرحلات الجوية توقفت لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا.

ولسنوات سعى اليمن الذي يُعَدّ أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، لتطوير الأرخبيل ليصبح مركزاً للسياحة البيئية.

ولكن على الرغم من التأكيدات، شهدت سقطرى في يونيو/حزيران 2020 بعض التوتر مع سيطرة الانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات على الجزيرة من قوات الحكومة المعترف بها دولياً.

وتوصل الطرفان بعد ذلك إلى اتفاق لتقاسم السلطة ما أدى إلى اخماد التوترات في الجنوب.

وأدرجت منظمة اليونسكو الأرخبيل على قائمة التراث العالمي في عام 2008.

سقطرى (AFP)

وتشير اليونسكو إلى أن "73% من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً) و90% من أنواع الزواحف و95% من أنواع الحلزونيات البرية الموجودة فيه غير موجودة في أي منطقة أخرى من العالم".

وتوضح اليونسكو على موقعها الإلكتروني أن الارخبيل أيضاً يُعَدّ موطناً لعشرات الأنواع من الطيور، وتنوُّع الحياة البحرية مع الشعاب المرجانية والأسماك الساحلية.

سقطرى (AFP)

وبفضل التنوع الحيوي الكبير في سقطرى، تصف المنظمة الأممية هذا الأرخبيل بأنه "غالاباغوس المحيط الهندي"، نسبة إلى الأرخبيل الإكوادوري الشهير عالمياً بغناه الاستثنائي بالتنوع البيولوجي.

وفي سقطرى أيضاً شجرة مميزة تُعرف باسم "شجرة دم الأخوين"، وهي ذات تيجان متميزة تشبه المظلة.

AFP
الأكثر تداولاً