الغارة الأمريكية التي استهدفت عناصر داعش في ضواحي مرزق (AA)
تابعنا

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" الجمعة، مقتل 8 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، في غارة جوية بمحيط مدينة مرزق جنوب غربي ليبيا.

وذكرت أفريكوم في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن الغارة جرت الخميس، بالتنسيق مع حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، وأنها لم تسفر عن إصابة مدنيين.

وقال قائد "أفريكوم" الجنرال ستيفن تاونسيند، في البيان ذاته "لن نسمح لهم (عناصر التنظيم) باستخدام النزاع الحالي في ليبيا كملجأ".

وأضاف تاونسيند "بالتعاون مع شركائنا الليبيين، سنستمر في حرمان الإرهابيين من الملاذ الآمن في ليبيا".

من جهته، أكد المجلس الرئاسي الليبي في تصريح صحفي، أن الغارة الأمريكية التي استهدفت عناصر داعش في ضواحي مرزق "تمت في إطار التعاون المشترك بين ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية، وبالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني".

وأضاف المجلس "في هذا الإطار فإن حكومة الوفاق الوطني ومن خلال التعاون الاستراتيجي مع حلفائها، ستستمر في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه أينما كان وعلى الرغم من كل التحديات".

وعقب هزيمته في مدينة سرت نهاية العام 2016، انهار تنظيم داعش وتشتتت عناصره في الصحارى والوديان، إلا أنه مع بداية النصف الثاني من 2017 بدأ ينشط انطلاقاً من جبال الهروج وسط الصحراء الليبية، من خلال الإغارة على الواحات وحقول النفط والبلدات الصحراوية المعزولة في محافظة الجفرة (وسط) وإقليم فزان (جنوب غرب)، والقيام بعمليات انغماسية بالعاصمة طرابلس.

جدير بالذكر أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر سيطرت على مرزق في 20 فبراير/شباط 2019، لكن مقاتلين من قبائل التبو تمكنوا من استرجاعها بعد قتال مع قبيلة الأهالي الموالية لحفتر في أغسطس/آب الماضي.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً