قراصنة روس سرقوا ملفات طبية في هجوم إلكتروني في استراليا / صورة: AA (AA)
تابعنا

أعلنت الشرطة الأسترالية الجمعة أن قراصنة معلوماتية من روسيا يقفون وراء هجوم إلكتروني على شركة أسترالية عملاقة للتأمين الصحي، طال 9,7 ملايين مشترك لديها بمن فيهم رئيس الوزراء.

وقال ريس كيرشو المسؤول في الشرطة الفيدرالية الأسترالية، إن "مجموعة من مجرمي الإنترنت المرتبطين بشكل غامض ببعضهم"، نفذت هجوماً إلكترونياً من روسيا حيث تقيم المجموعة.

وطالب القراصنة بفدية قدرها عشرة ملايين دولار أمريكي لوقف الكشف عن بيانات طبية شخصية لعملائها، ما يوازي دولاراً واحداً تقريباً عن كل ضحية محتملة.

وكانت "ميديبنك"، إحدى أكبر شركات التأمين الصحي الخاصة في البلاد، أقرت هذا الأسبوع للمستثمرين فيها بأن "عينة" من بيانات عملائها البالغ عددهم نحو 9,7 مليون شخص، بينهم رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي، نُشرت على أحد منتديات "الإنترنت المظلم" الذي لا يمكن دخوله باستخدام أنظمة التصفح العادية.

وتضمّن مقتطف من هذه القائمة نُشر الأربعاء، أسماء أشخاص عولجوا من مشاكل صحية مرتبطة بالإدمان على الكحول أو المخدرات.

وأكدت شركة "ميديبنك" الخميس أن قائمة إضافية ستُنشر على المنتدى نفسه. ورفضت شركة التأمين حتى الآن دفع أي أموال لقراصنة المعلوماتية.

وتضمنت البيانات المسربة الأربعاء أسماء وأرقام جوازات سفر وتواريخ ميلاد وعناوين ومعلومات.

وجرى تقسيم الضحايا إلى قائمتين، إحداهما تضم "الأخيار" والأخرى "الأشرار".

وارتبط العديد من الأشخاص في قائمة "الأشرار" برموز تشير إلى تعاطيهم المخدرات والكحول أو إصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية (اتش آي في) المسبب لمرض الايدز.

ووصف ألبانيزي، وهو نفسه أحد عملاء "ميديبنك"، الهجوم الإلكتروني بأنه "طلقة تحذير" للشركات الأسترالية.

وعمدت "ميديبنك" التي تقدم تأميناً صحياً خاصاً للأستراليين الراغبين في الحصول على تغطية أوسع من تلك المؤمّنة من النظام الصحي العام، إلى إبلاغ بورصة الأوراق المالية الأسترالية بتسريب البيانات قبل افتتاح البورصة بفترة وجيزة.

وقال رئيس الشركة ديفيد كوشكر الخميس إن "نشر هذه البيانات المسروقة على شبكة الإنترنت المظلم وصمة عار".

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً