أبرز ما جاء في المقترح المصري–القطري بشأن الهدنة بغزة / صورة: AA (AA)
تابعنا

ويهدف الاتفاق الإطاري إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الموجودين في قطاع غزة من مدنيين وجنود، سواء كانوا على قيد الحياة أم غير ذلك، ومن جميع الفترات والأزمنة، مقابل أعداد من الأسرى في السجون الإسرائيلية يجري الاتفاق عليها، والعودة إلى "الهدوء المستدام"، وبما يحقق وقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وإعادة الإعمار.

المرحلة الأولى:

تشمل المرحلة الأولى الوقف المؤقت للعمليات العسكرية المتبادلة بين الطرفين، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقاً وبعيداً عن المناطق المكتظة بالسكان إلى منطقة بمحاذاة الحدود في جميع مناطق قطاع غزة، بما في ذلك وادي غزة (محور نتساريم ودوار الكويت).

كما تتضمن عودة النازحين وحرية حركة السكان في جميع مناطق القطاع، ودخول المساعدات الإنسانية من شارع الرشيد من اليوم الأول ودون معوقات، ووقف الطيران (العسكري والاستطلاع) في قطاع غزة لمدة عشر ساعات في اليوم، ولمدة 12 ساعة في أيام إطلاق سراح المحتجزين والأسرى.

وخلال المرحلة الأولى، تطلق حماس سراح 33 من المحتجزين الإسرائيليين (أحياء أو جثامين) من نساء (مدنيات ومجندات) وأطفال (دون سن 19 من غير الجنود) وكبار السن (فوق سن 50) والمرضى والجرحى المدنيين، بمقابل أعداد من الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وذلك وفقاً للتالي:

تطلق حماس سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الأحياء كبار السن (فوق سن 50 عاماً) والمرضى والجرحى المدنيين، بمقابل أن تطلق إسرائيل سراح 30 أسيراً من كبار السن (فوق 50 عاماً) والمرضى مقابل كل محتجز إسرائيلي، بناءً على قوائم تقدمها حماس حسب الأقدم اعتقالاً.

كما تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات اللواتي على قيد الحياة، بالمقابل تطلق إسرائيل سراح 50 أسيراً من سجونها مقابل كل مجندة إسرائيلية يجري إطلاق سراحها (30 "مؤبداً"، 20 "أحكاماً")، بناءً على قوائم تقدّمها حماس.

المرحلة الثانية:

وتتضمن المرحلة الثانية من الاتفاق الإعلان عن عودة الهدوء المستدام (وقف العمليات العسكرية والعدائية) وبدء سريانه قبل البدء بتبادل المحتجزين والأسرى بين الطرفين- جميع من تبقى من الرجال الإسرائيليين الموجودين على قيد الحياة (المدنيين والجنود)- مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى في السجون الإسرائيلية ومن المعتقلين في معسكرات الاعتقال الإسرائيلية، وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل خارج قطاع غزة.

المرحلة الثالثة:

وفي المرحلة الثالثة يجري تبادل جثامين ورفات الموتى لدى الجانبين بعد الوصول إليهم والتعرف عليهم، بالإضافة إلى إنهاء الحصار الكامل عن قطاع غزة.

كما تشمل البدء في تنفيذ خطة إعادة إعمار قطاع غزة لمدة من 3 إلى 5 سنوات، بما يشمل البيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية، وتعويض جميع المتضررين بإشراف عدد من الدول والمنظمات، منها مصر وقطر والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً