تركيا أنشأت 38 جسراً بطول إجمالي 21 ألفاً و571 متراً، و3 أنفاق بطول 6 آلاف و445 متراً على الطريق السريع (AA)
تابعنا

يساهم الطريق السريع الرابط بين إسطنبول وإزمير في تقليص مدة السفر من نحو خمس ساعات ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف.

كما يساهم في إثراء الحياة البرية وحماية البيئة من خلال زراعة أكثر من 6.7 مليون شتلة على طول الطريق.

ووفقاً للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول من المديرية العامة للطرق السريعة، فإن طول طريق إسطنبول-إزمير، الذي جرى تنفيذه بنموذج "التشييد والتشغيل ونقل الملكية"، يبلغ 426 كيلومتراً.

طريق إسطنبول-إزمير السريع (AA)

وفي إطار المشروع جرى إيلاء أهمية خاصة بالحفاظ على المساحات الخضراء والأشجار، أثناء بناء هياكل البنى التحتية والأنفاق والجسور، ولهذا الغرض جرى إنشاء 38 جسراً بطول إجمالي 21 ألفاً و571 متراً، و3 أنفاق بطول 6 آلاف و445 متراً على الطريق السريع.

إنشاء جسور بيئية للحياة الفطرية

عملت الشركة المنفذة "شركة بناء الطرق السريعة وتشغيلها"، على حماية ممرات الحياة البرية، على امتداد الطريق.

وبالنظر إلى هذه الممرات التي جرى تحديدها في نطاق دراسات التنوع البيولوجي، جرى بناء أنفاق وجسور صديقة للبيئة لمنع إحداث تأثير سلبي على الحياة البرية في المنطقة.

طريق إسطنبول-إزمير السريع (AA)

ومن أجل المحافظة على الحياة البرية وضمان استمرارية الأنواع جرى بناء جسور صديقة للبيئة في ولايتَي باليكسير ومانيسا، إضافة إلى تنفيذ مشاريع خاصة بحماية الحياة البرية وزيادة المساحات الخضراء واستخدام أسوار الطريق بطريقة لا تؤثر على النظام البيئي.

جسر عثمان غازي

تعتبر منطقة "هرسك لاغونو" بمنطقة "آلتين أوفا" بولاية "يالوفا" التركية (غرب) إحدى المناطق الرئيسية في تركيا التي تستضيف العديد من أنواع الطيور، بخاصة في فصلَي الخريف والشتاء، من بينها طيور النحام.

طريق إسطنبول-إزمير السريع يرتبط بخط جسر عثمان غازي على شكل قوس  (AA)

وتحتوي المنطقة على بحيرة مساحتها 152 هكتاراً التي تعتبر موطناً لـ236 نوعاً من الطيور. لذلك جرى وضعها مؤخّراً تحت الحماية بقرار صادر عن رئاسة الجمهورية التركية، وكذلك تصميم الطريق المتصل بخط جسر عثمان غازي على شكل قوس يمر بعيداً عن البحيرة لعدم الإضرار بطبيعتها وحماية التوازن البيئي.

انخفاض الانبعاثات

وقال المدير العام لشركة بناء وتشغيل الطرق السريعة خليل أومورتاك إن قضايا المحافظة على البيئة تحظى باهتمام كبير في كل مرحلة من مراحل بناء الطريق.

وأضاف لمراسل الأناضول أن تكاليف بناء الطريق زادت حالياً 300 مليون ليرة مع تغيير خط مسار الطريق الواصل بجسر عثماني غازي في سبيل حماية الحياة الطبيعية في منطقة "هرسك لاغوغو".

طريق إسطنبول-إزمير السريع (AA)

وأشار أومورتاك أن تنفيذ جميع الأعمال الخاصة بالبناء والتشييد على الطريق السريع جرت مع إيلاء أقصى الاهتمام بالمحافظة على الحياة البيئية والطبيعية، وإجراء تحليل أولي لفهم الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع على محيطه بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وذكر أومورتاك أنه جرى إنشاء حاجز لمنع انتشار التلوث الصوتي (الضوضاء) على امتداد الطريق السريع، وذلك من خلال زراعة الأشجار، وبخاصة في المناطق القريبة من بحيرة هرسك، مشيراً إلى أن شركته زرعت أكثر من 6.7 مليون شتلة على الطريق السريع بأكمله منذ عام 2014.



TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً