برلين تعبر عن أسفها لـ"سوء الفهم" مع السعودية والرياض ترحب
أعرب وزير الخارجية الألمانية عن أسفه لـ"سوء فهم" شهدته العلاقات السعودية الألمانية. وقد رحب وزير الخارجية السعودي بهذا الموقف، داعيا نظيره الألماني إلى زيارة السعودية لتعزيز التعاون بين البلدين.
وزير الخارجية الألماني مع نظيره السعودي خلال لقائهما في نيويورك (Others)

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال لقائه نظيره السعودي عادل الجبير "في الأشهر الماضية، شهدت علاقاتنا سوء تفاهم تناقض تناقضاً حاداً مع علاقاتنا القوية والاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية ونحن نأسف بصدق لهذا".

وفي اللقاء الذي جرى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أضاف الوزير الألمانية "كان ينبغي لنا أن نكون أكثر وضوحا في اتصالاتنا وحوارنا من أجل تفادي سوء التفاهم بين ألمانيا والمملكة".

من جانبه، أبدى الجبير ترحيبه بموقف الوزير الألماني، داعياً إياه إلى زيارة السعودية لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكانت الرياض وبرلين قد شهدتا توتراً في العلاقات بعد خلاف دبلوماسي تسبب به وزير الخارجية الألماني السابق زيعمار غابرييل الذي ندد بالسياسات السعودية في الشرق الأوسط، واصفاً إياها بـ"المغامرة". وكان الوزير يشير إلى الدور السعودي في الحرب الدائرة في اليمن.

وردت السعودية على التصريحات الألمانية بسحب سفيرها في برلين. كما انعكس هذا الموقف على تراجع الصادرات الألمانية إلى السعودية بنسبة 5% في النصف الأول من 2018.

Reuters