منظمة الصحة العالمية تراجع توصياتها بشأن التطعيم ضد كورونا.. ماذا قالت؟
دعت منظمة الصحة العالمية لتركيز الجهد على حصول الأشخاص الأكبر سناً الذين يواجهون خطراً أكبر للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة بكورونا على جرعة تطعيم معززة، قائلة إن الأطفال والمراهقين الأصحاء لا يمثلون أولوية في تلقي التطعيم.
المنظمة قالت إن الأطفال والمراهقين الأصحاء لا يمثلون أولوية للتطعيم ضد كوفيد-19 / صورة: Reuters (Reuters)

أعلنت منظمة الصحة العالمية توصياتها بخصوص تطعيمات كورونا (كوفيد-19) في مرحلة جديدة من الجائحة، مشيرة إلى أن الأطفال والمراهقين الأصحاء قد لا يحتاجون بالضرورة إلى جرعة تطعيم لكن المجموعات الأكبر سناً والمعرضة لخطر كبير يجب أن تحصل على جرعة تطعيم معززة بين ستة أشهر إلى 12 شهراً بعد آخر جرعة.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن الهدف هو تركيز الجهود على تطعيم أولئك الذين يواجهون خطراً أكبر للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة بكورونا، مع الأخذ في الاعتبار المناعة السكانية عالية المستوى في أنحاء العالم بسبب انتشار العدوى والتطعيم.

وحددت المنظمة السكان المعرضين لخطر كبير بأنهم كبار السن وكذلك الشباب الذين يعانون من عوامل خطر كبيرة أخرى. وتوصي المنظمة، بالنسبة إلى هذه المجموعة، بجرعة إضافية من اللقاح إما بعد ستة أشهر وإما 12 شهراً من آخر جرعة، بناء على عوامل مثل العمر والظروف المتعلقة بالمناعة.

وكانت منظمة الصحة قالت في سبتمبر/أيلول العام الماضي إن نهاية الجائحة "في الأفق". وفي إفادة صحفية الثلاثاء، قالت إن أحدث نصائحها تعكس صورة المرض الحالية ومستويات المناعة العالمية، لكن لا ينبغي اعتبارها إرشادات طويلة الأجل بخصوص ما إذا وُجدت حاجة إلى جرعات تطعيم معززة سنوياً.

وتأتي توصيات منظمة الصحة في وقت تتخذ فيه دول العالم أساليب مختلفة في التعامل مع الجائحة.

TRT عربي - وكالات