وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن "الهجمات الوحشية" التي طالت منشآت المراقبة الساحلية تمثل انتهاكاً واضحاً للفقرة الرابعة من المادة الثانية لميثاق الأمم المتحدة، كما تشكل "خرقاً صريحاً" للمادة الأولى من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن لطهران الحق في حماية سيادتها ومصالحها الوطنية، معتبرة أن الهجمات التي استهدفت عناصر أمريكية جاءت في إطار حقها المشروع في الدفاع عن النفس.
وكان التلفزيون الإيراني الرسمي أعلن، مساء الجمعة، تعرض رصيف الميناء في مدينة سيريك جنوب البلاد لـ"هجوم عدائي".
في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أنها نفذت غارات جوية على أهداف داخل إيران، رداً على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز، الخميس.
وفي 18 يونيو/حزيران الجاري، وقّعت واشنطن وطهران مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.






















