سياسة
3 دقيقة قراءة
تصعيد مستمر.. "طالبان" تسيطر على ثاني أكبر سد في أفغانستان
أفاد مسؤولون بالحكومة الأفغانية وحركة طالبان بأن الأخيرة تمكّنت من السيطرة على سد دحلة الذي يُعد ثاني أكبر سد في أفغانستان بعد أشهر من القتال العنيف في معقلهم السابق في ولاية قندهار.
تصعيد مستمر.. "طالبان" تسيطر على ثاني أكبر سد في أفغانستان
حركة طالبان الأفغانية تستولي على ثاني أكبر سد في البلاد بولاية قندهار / AFP

استولت حركة طالبان على ثاني أكبر سد في أفغانستان بعد أشهر من القتال العنيف في معقلهم السابق في ولاية قندهار، وفق ما أفاد مسؤولون من الحكومة ومن الحركة الخميس.

وصرح مسؤولون محليون لوكالة الصحافة الفرنسية بأن سد دحلة الذي يوفّر مياه الري للمزارعين عبر شبكة قنوات وكذلك مياه الشرب لعاصمة الولاية، أصبح الآن تحت سيطرة طالبان.

كما قال المتحدث باسم طالبان قاري يوسف للوكالة: "استولينا على سد دحلة في أرغنداب".

وأكّد حاجي غلب الدين حاكم المنطقة المجاورة، أن السد بات "تحت سيطرة" الحركة.

وقال "قواتنا الامنية طلبت تعزيزات لكنها لم تتمكن من الحصول عليها".

وتأتي سيطرة طالبان على السد بعد معارك شهدتها ولاية هلمند المجاورة هذا الأسبوع عقب أيام فقط من بدء الجيش الأمريكي رسمياً سحب قواته المتبقية في البلاد.

وأفاد توريالاي محبوبي رئيس دائرة المياه في قندهار بأن "طالبان" حذّرت موظفي سد دحلة مؤخراً من التوجه الى أعمالهم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مراسل الوكالة في قندهار، إن المسلحين أقدموا الشهر الماضي، على نسف جسر يربط السد بالأحياء المجاورة.

وأنشأت الولايات المتحدة سد دحلة قبل نحو 70 عاماً لتوفير مياه الري لأراضي نحو سبع مقاطعات في قندهار.

وفي 2019، وافق بنك التنمية الآسيوي على تقديم هبة بقيمة 350 مليون دولار إلى أفغانستان لاستخدامها جزئياً في مشاريع توسعة للسد.

وشهدت المنطقة المحيطة معارك عنيفة في الأشهر الستة الماضية، لكن مسؤولين أمنيين أعلنوا في أبريل/نيسان الماضي، تطهير المنطقة.

وأشار المسؤولون حينها إلى أن طالبان عمدت قبل انسحابها إلى زرع ألغام في أنحاء المنطقة بما في ذلك بين مجمعات سكنية.

وفي هلمند المجاورة، فر آلاف الأشخاص من منازلهم بعد هجوم واسع النطاق لطالبان ضد القوات الحكومية.

وتوفّر الطائرات الحربية الأمريكية الدعم الجوي للقوات الأفغانية، على الرغم من بدء انسحابها.

وكان من المقرر أن تكون الولايات المتحدة قد انتهت من سحب جميع القوات في الأول من مايو/أيار الجاري، بموجب اتفاقها مع طالبان العام الماضي، لكن واشنطن أرجأت هذه الخطوة حتى 11 سبتمبر/أيلول المقبل، ما أثار غضب الحركة.

ويأتي انسحاب القوات الأجنبية وسط تعثّر جهود التوصل إلى اتفاق سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

مصدر:TRT عربي - وكالات
اكتشف
مونديال 2026.. ألمانيا تقسو على كوراساو بسباعية واليابان تنتزع تعادلاً ثميناً أمام هولندا
مونديال 2026.. 13 دولة تنتقد تصريحات رئيس "يويفا" بشأن بعض المباريات
وفد قطري في طهران لبحث آخر تطورات المفاوضات الإيرانية-الأمريكية
بعد ساعات من البحث.. العثور على جثمان "سبايدر مان اليمن" داخل فوهة بركانية
مونديال 2026.. فوز صعب لاسكتلندا على هايتي وأستراليا تفاجئ تركيا بفوز مثير
مونديال 2026.. المغرب يفرض التعادل على البرازيل وقطر تخطف نقطة تاريخية أمام سويسرا
احتجاجات في ألبانيا رفضاً لمشروع سياحي مرتبط بعائلة ترمب
فيدان يشارك في افتتاح معرض يوثق تهجير أتراك الأهيسكا
ترمب يعلن توقيع اتفاق مع إيران الأحد ويؤكد فتح مضيق هرمز فور دخوله حيز التنفيذ
بيرقدار يدعو إلى "تحالف إنساني للتضامن التكنولوجي" ويحذر من احتكار الذكاء الاصطناعي
إيران لا تستبعد اتفاقاً مع واشنطن خلال أيام وقطر ترحب بالتقدم نحو توقيع السلام
لبنان.. الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لـ"حزب الله" والحزب يرد بهجمات
عقل رقمي محلي للمستقبل.. تركيا تكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي المحلي "بيلغه"
أردوغان: سنطلق برنامجاً وطنياً للذكاء الاصطناعي يستهدف تدريب 5 ملايين مواطن خلال عامين
رئيس الوزراء الباكستاني: اتفاق سلام أمريكي إيراني مرتقب خلال 24 ساعة